عربي ودولي

شددا على عدم استخدام أراضيه منطلقاً للاعتداء على دول الجوار … السوداني وبارزاني: ضرورة التعاون لحفظ سيادة العراق

| وكالات

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني أمس الثلاثاء، ضرورة التعاون لحفظ سيادة العراق وعدم استخدام أراضيه منطلقاً للاعتداء على دول الجوار.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن، المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء قوله في بيان، إن «السوداني استقبل، صباح (أمس) الثلاثاء، رئيس إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني والوفد المرافق له».
وحسب البيان، أعرب رئيس مجلس الوزراء في مستهل اللقاء، عن تقديره لأهمية وحدة المواقف على المستوى الوطني، وضرورة التكاتف والتنسيق، لمواجهة التحدّيات الاقتصادية والمعاشية والخدمية، التي تتطلبها مهمة تأمين الحياة الكريمة لجميع المواطنين في كل أنحاء العراق».
وأكد التزام الحكومة الاتحادية بالدستور العراقي لمعالجة الملفات العالقة، مع حكومة إقليم كردستان العراق، بما يضمن حقوق جميع المكونات.
من جانبه، هنأ نجيرفان بارزاني، رئيس مجلس الوزراء بمناسبة نيل حكومته الثقة، معرباً عن «تفاؤله بقدرة الحكومة الجديدة للانتقال بالبلاد إلى مرحلة مختلفة، تسود فيها لغة التفاهمات والحلول».
ووفقاً للبيان، شهد اللقاء التباحث في ملف الأمن بالمناطق العراقية الحدودية، حيث جرى التأكيد على التعاون لحفظ سيادة العراق ورفض الانتهاكات المتكررة، والعمل على منع استخدام الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على أي دولة من دول الجوار.
وفي السياق بحث رئيس تحالف الفتح هادي العامري، أمس الثلاثاء، مع بارزاني والوفد المرافق له أبرز تطورات المشهد العراقي والمهام التي تنتظر الحكومة الجديدة.
ونقل «السومرية نيوز» عن العامري تأكيده حسب بيان لمكتبه وجود فرصة تاريخية للنجاح إذا استمر الاستقرار السياسي، مشدداً على ضرورة التلاحم السياسي والوطني وترسيخ مبدأ التفاهم بين جميع الأطراف العراقية.
بينما أكد البارزاني ضرورة مواصلة الحوارات واللقاءات السياسية بما يهيئ الأجواء الإيجابية للحكومة قائلاً: نؤكد دعمنا للكابينة الوزارية الحالية كونها تمثل الجميع والجميع مشترك بها، مضيفاً «بغداد هي عمقنا الإستراتيجي».
وعلى خط موازٍ أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد وبارزاني، أمس، ضرورة تكاتف الجهود للحفاظ على استقرار البلد وسيادته، فيما شددا على أهمية اعتماد الحوار بشأن الملفات بين بغداد وأربيل.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إنه جرى بحث تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية، ودعم خطوات الحكومة الاتحادية في تنفيذ برنامجها الذي يهدف إلى تلبية حاجة المواطنين لتحسين الظروف المعيشية والخدمية، مشيرة إلى أنه «تمت مناقشة العلاقات مع دول الجوار والتي يجب أن تبنى على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، والتأكيد على تكاتف الجهود للحفاظ على استقرار العراق وسيادته».
وفيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب والتصدي لعصابات داعش، ذكر البيان أنه «تم التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون المشترك بين جميع القوى الأمنية للقضاء على بؤر الإرهاب وتجفيف منابعه بما يحفظ حياة المواطنين، ويحمي ممتلكاتهم وحقوقهم الإنسانية».
وحول الملفات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، أكد رشيد وبارزاني ضرورة اعتماد الحوار البنّاء والإسراع بإقرار القوانين المعلّقة في مجلس النواب العراقي والوصول إلى حلول وفق الدستور والقانون تحقق العدالة الاجتماعية والمساواة بين جميع مكونات الشعب وتلبّي احتياجاتهم.
من جهة ثانية أعلنت وزارة الدفاع العراقية سقوط طائرة تابعة لطيران الجيش في سامراء وسط البلاد بسبب خلل فني.
ونقلت وكالة «واع» عن بيان للوزارة قوله أمس: إن «طائرة مسلحة تابعة لقيادة طيران الجيش سقطت بالقرب من محطة الجالسية في سامراء، بسبب حدوث خلل فني بمحركها».
وأشار البيان إلى أن الطائرة كان على متنها اثنان من الضباط وأحد منتسبي القيادة، حيث تم نقلهم إلى مستشفى سامراء لتلقي العلاج اللازم بعد إصابتهم نتيجة سقوطها.
إلى ذلك لقي 4 أشخاص مصرعهم، وأصيب 27 آخرون نتيجة انفجار منظومة غاز في قسم داخلي للطلبة في محافظة دهوك شمال العراق.
ونقلت «واع» عن مسؤول في الدفاع المدني قوله: إن «حريقاً اندلع الليلة الماضية في فرن وقسم داخلي للطلبة بأحد معاهد المحافظة نتيجة انفجار منظومة غاز، ما أسفر عن سقوط هذا العدد من الضحايا»، وعلى الفور بدأت السلطات تحقيقاتها لمعرفة أسباب الحادث وملابساته.
في غضون ذلك وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي، الوزارات المعنية بالحكومة الاتحادية بتقديم الدعم الكامل للجهات المختصة في الإقليم، فيما شدد على ضرورة الوقوف على الأسباب التفصيلية لتكرار هذه الحوادث.
من جهته دعا الرئيس العراقي، لإجراء تحقيق دقيق بشأن انفجار منظومات الغاز في إقليم كردستان.
وذكر الرئيس رشيد في تغريدة له أنه «بحزن بالغ تابعنا الحوادث الأليمة في دهوك والسليمانية إثر انفجارات الغاز»، مضيفاً إننا «نعزي العوائل المنكوبة ونتمنى الشفاء للمصابين».
وأكد أن على الجهات المعنية وجوب التحقيق الدقيق وتعزيز إجراءات السلامة واتخاذ كل ما يلزم للحيلولة دون تكرار ما حدث.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن