شؤون محلية

طلاب تعليم مفتوح في جامعة البعث يشكون إغلاق قسمهم قبل تخرجهم … وزير التعليم العالي: القسم تم إيقافه منذ عام 2006 وندرس إمكانية منحهم دورة إضافية

| طرطوس - هيثم يحيى محمد

تلقت «الوطن» شكوى من مجموعة من طلاب التعليم المفتوح قسم هندسة استصلاح الأراضي أنهم سجلوا بالبرنامج من عام 2006 ولما دعاهم الواجب للدفاع عن بلدهم التحقوا فوراً ومن دون تفكير أو حسابات بالجيش ومن وقت التحاقهم لم يتمكنوا من متابعة الجامعة بسبب الحرب وتداعياتها ووجودهم في قطعاتهم المنتشرة بعدة محافظات لمواجهة الإرهاب.

وأضافوا: بعد أن هدأت الأوضاع استطاع البعض العودة للجامعة وقدم مواده والبعض الآخر لم يتمكن لأسباب مادية وغيرها وفِي الفترة الأخيرة فوجئنا بتصريح من المسؤولين عن البرنامج يقولون: هذه آخر دورة ومن لا يتخرج فيها فسيصبح خارجاً لأن هذا القسم سيتم إغلاقه وفعلاً تم إغلاق القسم ومنذ ذلك التاريخ ونحن نطالب بالسماح لنا بإكمال موادنا كي نتخرج من دون جدوى فهل هذا جزاء من خدم الوطن وساهم في دحر الإرهاب وداعميه؟

وختموا شكواهم بالقول: إن العدد الذي لم يتخرج من هذا القسم وغيره ويطالب مثلنا بإعطاء فرصة جديدة يصل لنحو 4700 طالب أغلبهم كان في الجيش.

رد الوزير

وزير التعليم العالي بسام إبراهيم أجاب «الوطن» قائلاً: تبين لي من المعلومات التي طلبتها من جامعة البعث أن برنامج التعليم المفتوح قسم استصلاح الأراضي تم إيقافه عام 2006 ثم أعطي الطلاب فرصة حتى أوقف البرنامج نهائياً وأعطي الطلاب المسجلون فرصة ليتخرجوا من عام 2006 لعام 2014-2015 وتمت تسوية أوضاع الطلاب في هذه المرحلة وبعد ذلك أعطينا الطلاب أربع دورات امتحانية متتالية بموجب قرار مجلس التعليم العالي.

وفي العام 2017-2018 تبين وجود طلاب سنة خامسة تخرجهم يتوقف على بعض المقررات فتم منحهم دورة إضافية بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم /300/ وتخرج /36/ طالباً وتضمن القرار أن الطلاب الذين لم يتخرجوا يمكن نقلهم إلى المعهد التقاني حسب المقررات التي درسوها، ثم عاد طلاب السنة الخامسة وقدموا أن هناك بعض الطلاب يتوقف تخرجهم على مادتين وثلاث وغير ذلك فأعطوهم دورة إضافية وأخيرة لطلاب السنة الخامسة بالعام الدراسي 2018-2019 وتخرج /32/ طالباً.

وبسبب أن هناك طلاباً كانوا يؤدون الخدمة الإلزامية وبسبب الظروف وغير ذلك تم منحهم دورة إضافية بالعام 2019-2020 وتخرج منهم /33/ طالباً.

وأضاف إبراهيم: النتيجة أن عدد الطلاب الموجودين حالياً بالسنة الخامسة وفق المعلومات التي أتتني من جامعة البعث بالتفصيل من (عمادة الكلية وإدارة البرنامج) هو حالياً /540/ طالباً وهؤلاء بالسنة الأخيرة وتخرجهم واقف على مادة أو مادتين ومنهم يحملون عشرة مقررات.. مثلاً لدي /33/ طالباً يحمل عشرة مقررات.. /42/ طالباً يحملون تسعة مقررات وهكذا ونفكر بأن نعطيهم دورة إضافية ثانية.. هذا الموضوع يتطلب عرضه على مجلس التعليم العالي وأنا طلبت من معاوني دراسة المذكرة التي قدمتها جامعة البعث بالتفصيل وتقديم المقترح المناسب لمجلس التعليم العالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن