عربي ودولي

موسكو: أوهام زيلينسكي ستبوء بالفشل.. وواشنطن طورت نوعاً قاتلاً من فيروس كورونا … بوتين يناقش مع علييف تنفيذ الاتفاقيات المشتركة بين موسكو ويريفان وباكو

| وكالات

تنفيذ الاتفاقيات الثلاثية بين موسكو وباكو ويريفان، كانت في صلب الحديث الهاتفي، أمس السبت، بين الرئيس الروسي فلاديمير والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، على حين أكدت موسكو، أن أوهام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالانتصار واستعادة جميع الأراضي التي حررتها روسيا، بما فيها شبه جزيرة القرم، ستبوء بالفشل، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة قامت بتطوير نوع قاتل من فيروس كورونا بناءً على سلالة «أوميكرون» ومتغير ووهان الأصلي.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن الكرملين قوله في بيان: «إن بوتين وعلييف بحثا خلال الاتصال خطوات تنفيذ المجموعة الكاملة من الاتفاقات الثلاثية بين قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا مع التركيز على القضايا العملية المتعلقة بفتح روابط النقل والعلاقات الاقتصادية في المنطقة».
وجرى التوقيع على بيان ثلاثي، في 9 من الشهر الحالي، بشأن وقف كامل لإطلاق النار ونشر قوات حفظ سلام روسية في إقليم ناغورنو كاراباخ بوساطة موسكو.
إلى ذلك أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن أوهام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بالانتصار واستعادة جميع الأراضي التي حررتها روسيا، بما فيها شبه جزيرة القرم، ستبوء بالفشل.
وأضاف لافروف عبر فيلم وثائقي نشرته قناة «روسيا 24»: «إن النهج الذي سار عليه زيلينسكي هو نهج هجين من صنع الغرب» وتابع: «ربما لم يكن لدى زيلينسكي الوقت الكافي للاطلاع على التاريخ بسبب عمله في نادي السعادة والحيلة».
وأكد أن شبه جزيرة القرم كانت وستبقى روسية، وأن أوهام زيلينسكي وأسياده الغربيين ستبوء بالفشل، وأن الشعب الأوكراني هو من يستحق التحرر من حكم نظامه النازي وسطوة أسياده الغربيين.
من جانب آخر أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن جامعة بوسطن الأميركية طورت فيروساً يسبب مرض كوفيد، وذلك بالاعتماد على متغير أوميكرون و«فيروس ووهان» الأصلي.
ونقلت «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها في بيان أمس السبت، إن الفيروس المعدل تسبب في موت 80 بالمئة من نماذج الحيوانات التي تم إخضاعها للتجارب، كما أنه أدى إلى ظهور أعراض عصبية غير نمطية وتلف رئوي شديد», وأوضحت الوزارة أنه على الرغم من المخاطر البيولوجية العالية، أجريت الدراسة الجامعية بأموال حكومية أميركية، من دون الحصول على الموافقة المناسبة من هيئة تنظيم السلامة البيولوجية الأميركية.
ميدانياً قالت الوزارة في البيان اليومي لسير العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا: في اتجاه كوبيانسك تم إحباط محاولة هجومية للقوات الأوكرانية في اتجاه نوفوسيلوفسكوي في جمهورية لوغانسك الشعبية، وتمت تصفية أكثر من 30 عسكرياً أوكرانياً وعتادهم العسكري».
في اتجاه كراسني ليمانسك، تم إحباط محاولة هجومية لمجموعتين تكتيكيتين من القوات الأوكرانية باتجاه كولوموشيخا وبولشانكا في جمهورية لوغانسك، وتكبد الجيش الأوكراني أكثر من 40 بين قتيل وجريح، وتم تدمير عتاده العسكري.
وأوضحت أنه على اتجاه دونيتسك، تم صد هجمات على 6 مناطق، وقتل ما يصل إلى 110 جنود أوكرانيين، وتدمير أربع دبابات، ومدرعتين قتاليتين، ومركبة قتال مشاة وخمس شاحنات بيك آب.
وعلى جبهة جمهورية دونيتسك الشعبية دمرت القوات الروسية خمسة مواقع قيادة للقوات المسلحة الأوكرانية، ونقطة انتشار مؤقتة لتشكيل متطرف، وتم تدمير 56 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار بمناطق مختلفة، إضافة إلى تدمير مستودع ذخيرة لنظام الإطلاق الصاروخي HIMARS.
كما تم إسقاط ثلاث طائرات من دون طيار في قرية تشيرفوني شابان في منطقة خيرسون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن