الأولى

رئيسة تايوان خسرت في الانتخابات.. وبكين: الرأي العام في الجزيرة هو للاستقرار … شي في رسالة إلى كيم: العصر يتغير ومستعدون للمساهمة في تسريع إحلال السلام

| وكالات

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ في رسالة إلى رئيس كوريا الديمقراطية الشعبية كيم جونغ أون، أمس رغبة بلاده في تطوير العلاقات الودية بين البلدين على خلفية التغيرات التاريخية التي تحدث في العالم من أجل المساهمة في استقرار وازدهار المنطقة بأسرها.

وأفادت وكالة أنباء كوريا الديمقراطية الرسمية بأن شي عرض على كيم، في رسالته، التعاون من أجل تسريع إحلال السلام في العالم.

وقال شي رداً على رسالة من كيم الذي هنأه على إعادة انتخابه على رأس الحزب الشيوعي الصيني والدولة في تشرين الأول الماضي، إن «العالم والعصر والتاريخ يتغيرون بشكل غير مسبوق».

وأضاف: «في مواجهة هذا الوضع الجديد، أنا مستعد للمساهمة معكم بشكل إيجابي، في تسريع إحلال السلام والاستقرار والتنمية والازدهار في المنطقة وبقية العالم».

ونقلت الوكالة عن شي قوله «إننا نعتبر العلاقات بين الصين وكوريا الديمقراطية في غاية الأهمية، في السنوات الأخيرة التقيت مع الرئيس كيم عدة مرات، وتوصلنا إلى تفاهم مشترك حول عدد من الأشياء المهمة وتطوير العلاقات بين البلدين، وفتحنا صفحة جديدة لإعطاء زخم لعملية الحل السياسي لمشكلة شبه الجزيرة الكورية وحماية المصالح المشتركة لشعوبنا وكذلك السلام والاستقرار في البلاد».

من جهة ثانية أعلنت وزارة الدفاع الصينية أمس، معارضتها بقوة إقامة الولايات المتحدة الأميركية علاقات عسكرية مع تايوان وبيعها أسلحة للجزيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، في مؤتمر صحفي، إن: «تايوان جزء مقدس ولا يتجزأ من أراضي الصين»، مؤكداً أن «أي خطوات نحو تعزيز العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان تعد أعمالاً خاطئة تمثل تدخلاً في الشؤون الداخلية الصينية، وانتهاكاً للالتزامات الأميركية».

يأتي الموقف الصيني في وقت قدمت فيه رئيسة تايوان تساي إنغ وين، استقالتها من رئاسة الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم للبلاد بعد تكبّده خسارة في الانتخابات المحلية.

وفي وقت سابق أمس، أغلقت مراكز الاقتراع في تايوان أبوابها، في انتخابات محلية صوّرتها تساي على أنها رسالة إلى العالم، بشأن تصميم الجزيرة على الدفاع عن نفسها في مواجهة الصين.

بكين اعتبرت أن نتائج الانتخابات المحلية في تايوان كشفت أن التوجه الرئيس للرأي العام في الجزيرة هو للسلام والاستقرار والحياة الهانئة.

وقال مكتب شؤون تايوان في الصين في بيان نشرته وكالة الإعلام الرسمية «شينخوا»: إن «بكين ستواصل العمل مع شعب تايوان في توطيد علاقات السلام ومعارضة استقلال الجزيرة والتدخل الأجنبي بحزم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن