شؤون محلية

المرسوم ساهم بعودة التجار لافتتاح محالهم … «مالية» حمص: 1688 عقاراً سيتم إعفاؤها من الضرائب والرسوم بموجب المرسوم 13 … رئيس مجلس المدينة: بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية العمل لاستكمال ترميم الأسواق

| حمص- نبال إبراهيم

كشف مصدر في مديرية مالية حمص لـ«الوطن» أنه تم الانتهاء من أعمال تحديد العقارات في الأسواق القديمة والأثرية التي يشملها مرسوم الإعفاءات، وأنه بدأ العمل حالياً بتطبيق مضمون المرسوم 13 والإعفاء الضريبي لتلك العقارات.

وأشار المصدر إلى أن العدد الإجمالي لتلك العقارات يبلغ نحو 1688 عقاراً تم تحديدها بأسواق حمص القديمة وسيتم إعفاؤها من الضرائب والرسوم المالية حتى عام 2027 إضافة إلى الضرائب المحققة والمترتبة عليها.

من جانبه أكد رئيس مجلس مدينة حمص عبد اللـه البواب لـ«الوطن» أن المرسوم ساهم في زيادة التجار الراغبين بالعودة إلى السوق وافتتاح محالهم من جديد، مشيراً إلى عودة نحو 30 محلاً إلى السوق بعد صدور المرسوم وهي حالياً قيد التجهيز والافتتاح، لافتاً إلى التعاون مع الأمانة السورية للتنمية لاستكمال ترميم الأسواق المتبقية والمتوقع المباشرة بالأعمال في شهر نيسان المقبل بعد الانتهاء من وضع المخططات التنفيذية لها، وهذا ما سيسهم بعودة كبيرة إلى تلك الأسواق.

وأشار إلى أنه بعد صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم 13 تم تشكيل لجنة مهمتها تحديد أرقام العقارات في الشوارع ضمن الأسواق الأثرية التي تشملها الإعفاءات، مؤكداً أنه تم تحديد الأسواق وأماكن المحال التجارية ضمن الأسواق.

ولفت البواب إلى أن الحركة في الأسواق القديمة ما زالت خجولة حتى اللحظة ومن المفترض أن تكون أكبر مما هي عليه حالياً بعد المكرمة الكبيرة من الرئيس بشار الأسد بصدور المرسوم 13.

بدوره بين خازن غرفة تجارة حمص سامر صفوة لـ«الوطن» أن المرسوم 13 المتضمن إعفاء التجار من المتطلبات والضرائب المالية بمكرمة كبيرة من الرئيس الأسد وجاء شاملاً وملبياً لمطالب التجار وأصحاب المحال التجارية في الأسواق القديمة، لافتاً إلى أنه بالتزامن مع المرسوم قامت الغرفة بإعفاء التجار من الاشتراكات المترتبة عليهم للغرفة خلال سنوات ما قبل عام 2022 بهدف تشجيع أصحاب المحال التجارية على افتتاح محالهم وعودة الحياة بكل أشكالها للأسواق القديمة.

وأكد صفوة أن صدور المرسوم 13 كان له أثر إيجابي كبير على الأسواق من حيث إعادة تفعيلها بشكل ملموس وعودة نسبة كبيرة من التجار إلى محالهم التجارية، كاشفاً أن نحو 40 بالمئة من التجار عادوا إلى محالهم التجارية في السوق القديم حالياً، لافتاً إلى وجود بعض المنغصات التي لا بد من تجاوزها لعل أهمها الأسواق الموجودة في بعض أحياء المدينة ومنها حي كرم الشامي، لافتاً إلى أنه سيكون هناك بالقريب العاجل دور كبير لعدة جهات لإعادة الحياة للسوق القديم.

وأوضح أن الغرفة عملت على تفعيل الحركة وتنشيطها ضمن الأسواق القديمة من إقامة المهرجانات ضمنها، وتقوم بالتواصل مباشرة مع أصحاب المحال التجارية في تلك الأسواق لتذليل كل الصعوبات التي تواجههم سواء بما يخص الكهرباء أو الإنارة أو تقديم التسهيلات في الدوائر الحكومية.

وأكد صفوة أن أسواق حمص القديمة التراثية في طور النمو حالياً، منوهاً إلى أن سوق حمص القديمة يتضمن نحو 44 سوقاً متفرعاً عنها وأن إجمالي عدد المحال التجارية التي أعيد ترميمها وافتتاحها في السوق القديمة وتفرعاته يزيد على 500 محال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن