عربي ودولي

ستولتنبرغ: روسيا تسعى لاستخدام الشتاء سلاحاً ولن يكون هناك سلام دائم إذا انتصرت

| وكالات

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أمس الثلاثاء، أنه من حق أوكرانيا الدفاع عن نفسها، لافتاً إلى أن تداعيات الحرب ستدوم لسنوات طويلة، زاعماً أن روسيا تسعى لاستخدام الشتاء سلاحاً في الحرب التي تشنّها في أوكرانيا.
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن ستولتنبرغ قوله في كلمته باجتماع وزراء خارجية دول حلف «الناتو»، في بوخارست: «علينا الاستعداد لعبور مزيد من اللاجئين إلى باقي أنحاء أوروبا نتيجة هجوم (روسيا) المتعمّد على الخدمات الأساسية والتدفئة والكهرباء والمياه والغاز في أوكرانيا.
ونقلت قناة «سكاي نيوز» عن ستولتنبرغ: إن «روسيا تفشل في حربها على أوكرانيا، دولنا تدفع ثمناً باهظاً من جراء حرب أوكرانيا».
وأكد ستولتنبرغ على ضرورة ضمان سيادة أوكرانيا واستمرار دعمها، مشيرا إلى أن الحلف لن يتراجع أبدا عن دعم أوكرانيا».
وحول الصين، قال ستولتنبرغ: «سنبحث التحديات التي تمثلها. يجب تقييم اعتمادنا على الصين تجاريا وفي مجالات أخرى».
وزعم إن روسيا ستواصل على الأرجح مهاجمة شبكة الكهرباء والبنية التحتية للغاز في أوكرانيا، وكذلك الخدمات الأساسية فيها، قائلاً: «نحن على أعتاب الشتاء، يظهر أن الرئيس فلاديمير بوتين يحاول حاليا استخدام الشتاء سلاح حرب ضد أوكرانيا».
ونقلت وكالة «الأناضول» عن ستولتنبرغ أن دول الحلف ليست طرفاً في الحرب الروسية الأوكرانية، لكنهم قدموا دعماً غير مسبوق لأوكرانيا، مؤكداً أن أوكرانيا والناتو لديهما علاقة شراكة وثيقة للغاية، مشيراً إلى أن الناتو درّب عشرات الآلاف من الجنود الأوكرانيين منذ وقت طويل حتى قبل بدء الحرب الروسية الأوكرانية.
وشدد على أنه ينبغي عليهم الاستمرار في دعم أوكرانيا حتى تكون قوية على الطاولة في محادثات السلام المستقبلية المحتملة، مضيفاً: «لن يكون هناك سلام دائم إذا انتصرت روسيا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن