عربي ودولي

الحشد شل حركة داعش في 16 قاطعاً بمحافظتي ديالى وصلاح الدين … بغداد وأربيل تتفقان على تشكيل لجان فنية مشتركة للنظر في القضايا العالقة

| وكالات

أعلن في بغداد، أمس الأربعاء، عن اتفاق مع أربيل على تشكيل لجان فنية مشتركة للنظر في القضايا العالقة، على حين ألقت هيئة مكافحة الفساد العراقية القبض على رئيس اللجنة النيابية المالية، المستشار السابق في رئاسة الوزراء، هيثم الجبوري، بتهمة الكسب غير المشروع، والثراء الفاحش.

ونقلت وكالة «واع» عن وزارة التخطيط أن «لجنة الأمر الديواني 22151 لسنة 2022 برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، محمد علي تميم، والمكلّفة حل القضايا العالقة مع إقليم كردستان، عقدت أمس، اجتماعها الأول في بغداد، بحضور وفد إقليم كردستان العراق برئاسة وزير التخطيط في الإقليم دارا رشيد محمود»، مبيناً أنه جرى خلال اللقاء الذي سادته الأجواء الإيجابية، طرح القضايا العالقة بين الجانبين ولاسيما قانون النفط والغاز، والموازنة، وقضايا أخرى.

وأضافت إنه تم الاتفاق على أن تتم معالجة القضايا العالقة، وفقاً لما نص عليه الدستور العراقي، والمنهاج الوزاري لحكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي صوّت عليه مجلس النواب، مشيرة إلى أن الاجتماع تمخض عنه تشكيل لجان فنية مشتركة للنظر في مجمل القضايا التي ستناقشها اللجنة على أن تتواصل الاجتماعات واللقاءات المشتركة خلال الأيام المقبلة، للوصول إلى معالجات جذرية لجميع هذه القضايا.

من جهة ثانية ألقت هيئة مكافحة الفساد العراقية أمس القبض على الجبوري بتهمة الكسب غير المشروع والثراء الفاحش على حساب المال العام، ونقلت وكالة «المعلومة» عن الهيئة، بأن قاضي التحقيق الجنائي المختص بقضايا الفساد، أصدر أمراً بالقبض على الجبوري.

وكشفت التحريات التي أجرتها الهيئة عن امتلاك الجبوري الكثير من العقارات والسيارات الفاخرة، وكميات كبيرة من الذهب، ومبالغ مالية تجاوزت قيمتها الـ16 مليار دينار عراقي.

وقد يواجه الجبوري حكماً بالسجن يصل إلى 7 سنوات، وغرامة مالية بقيمة الأموال المكتسبة بشكل غير قانوني، استناداً إلى المادتين 19/2 و1/1 من قانون هيئة النزاهة لعام 2011.

من جانب آخر أكد القيادي في تحالف الفتح عدي عبد الهادي أمس بأن الحشد الشعبي شل حركة تنظيم داعش الإرهابي في 16 قاطعاً بمحافظتين.

ونقلت «المعلومة» عن عبد الهادي قوله إن «خريطة انتشار الحشد الشعبي في ديالى وصلاح الدين اعتمدت منهجاً ثابتاً في التصدي لمخاطر الخلايا النائمة التي تحاول استغلال جغرافية الأرض المعقدة في تأمين مخابئها وشن هجمات تستهدف بالأساس المناطق المحررة خلال الأشهر الماضية».

وأكد أن الحشد الشعبي نجح في شل حركة داعش الإرهابي في 16 قاطعاً ضمن حدودي محافظتي ديالى وصلاح الدين ودفع سجل الإحصائيات الأمنية للانخفاض بنسبة تصل إلى 90 بالمئة.

إلى ذلك كشف الخبير الأمني العراقي إبراهيم جاسم، أمس الأربعاء، عن تنفيذ الاستخبارات التركية 17 عملية اغتيال في الأراضي العراقية خلال 2022.

وقال جاسم: إن «الاستخبارات التركية متغلغلة بشكل واضح في مدن وقصبات إقليم كردستان وهذا ما يفسر تنفيذ 17 عملية خلال 2022 آخرها في منطقة رابرين ضمن حدود السليمانية قبل 3 أيام وأدت إلى الإطاحة بقيادية في حزب العمال الكردستاني وفق المعلومات الأولية».

وأوضح أن 2022 هو الأعلى في معدل اغتيالات الاستخبارات التركية في العمق العراقي وهو مؤشر خطير قد يقود إلى نتائج وخيمة على الأمن والاستقرار ويدفع إلى الفوضى، مؤكداً أن أنقرة لم تخفها وباتت تعلن عن نتائج عملياتها في حساباتها الرسمية والتدخل التركي في كردستان العراق سيقود إلى نتائج وخيمة على الأمن القومي في العراق لأنه يفتح الأبواب على مصراعيها على تدخلات أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن