شؤون محلية

تسويق موسم حمضيات طرطوس ما زال كلاماً بكلام … مدير فرع السورية بطرطوس لـ«الوطن»: لا مازوت لشاحناتنا ولا أسعار تأشيرية حتى الآن!

| طرطوس- ربا أحمد

بين مدير فرع مؤسسة «السورية للتجارة» بطرطوس محمود صقر أن الفرع لم يبدأ بعد باستجرار محصول الحمضيات لعدم توفر المازوت بعد للسيارات المخصصة للنقل وعددها عشر.

ولفت في حديثه لـ«الوطن» إلى أن مركز الفرز والتوضيب في أبو عفصة يعمل بورديتين بطاقة ٥٠ طن يومياً وهو المتوقع إرساله إلى المحافظات يومياً، ولكنه اليوم يعمل للقطاع الخاص لكون التسويق لم يبدأ بعد.

وعن الأسعار التأشيرية أوضح صقر أن فرع المؤسسة رفع مقترحاً للوزارة يكون فيه سعر كيلو الحامض البلدي ١٦٠٠ ليرة والحامض الفرنسي ١٢٠٠ ليرة وبرتقال أبو صرة ١٠٠٠ ليرة والكرمنتينا ١٢٠٠ ليرة وأنهم بانتظار الجواب عليها.

وفي السياق كانت وزارة الزراعة قد بدأت تطبيق برنامج الاعتمادية لمحصول الحمضيات السورية كخريطة طريق لتحسين واقع الحمضيات من خلال مسح شامل للحقول وتأهيل الهرمة منها وفق أصناف تصديرية أولاً ومن ثم العمل باحترافية لشركات التوضيب والفرز ثانياً ليليها العمل على شركات التسويق ثالثاً وصولاً لمنتج تصديري ممتاز.

مدير مكتب الحمضيات نشوان بركات أوضح لـ«الوطن» أن برنامج الاعتمادية هو برنامج يعتمد على ثلاثة مكونات رئيسية هي المزارع واعتماد شركات الفرز والتوضيب واعتماد شركات التسويق إضافة إلى مجموعة نشاطات تسويقية إضافية ويقتصر دور وزارة الزراعة على اعتماد المزارع من خلال تحسين الحالة الفنية لمزارع الحمضيات وتوجيه المزارع نحو العمليات الفنية الصحيحة لإعطاء أفضل إنتاج كماً ونوعاً.

وعليه بدأت الوزارة عملية المسح لمزارع الحمضيات في محافظة طرطوس وهي حاليا في المرحلة الأولى ويليها مرحلة المسح الشامل بحيث يتم مسح كافة مزارع الحمضيات وتبويب بياناتها إلكترونياً (الأصناف، المساحة، عمر الأشجار، الحالة العامة للمزرعة…) بالتزامن مع رسم هذه الحقول وتحديد انتشارها.

ويتم حالياً عقد سلسلة من اللقاءات مع المزارعين بهدف نشر وتوضيح مفهوم الاعتمادية بحضور المعنيين ولا يمكن وضع عدد المنتسبين للبرنامج إلا بعد انتهاء التقديم ومطابقة المزارع المقدمة للبرنامج بحيث يتم توجيه المزارعين لزراعة الأصناف وفق الخريطة التي وضعتها وزارة الزراعة وذلك بما يضمن إنتاج متوازن على مدار العام ويحقق تجاوز فترة ذروة التسويق من (كانون الأول حتى منتصف شباط) مع تشجيع زراعة الأصناف التصديرية وتوزيعها وفق خريطة الأصناف المذكورة.

وبالنسبة للمزارع الهرمة يمكن معرفة مساحتها في محافظة طرطوس بعد الانتهاء من المسح الشامل وقد عملت الوزارة في هذا الموسم على تطوير برنامج الاعتمادية وتدعيمه ببرامج تساعد على تحسين واقع الحمضيات مثل برنامج إعادة تأهيل المزارع الهرمة الذي تقدم من خلاله وزارة الزراعة غراس الحمضيات مجاناً للمزارعين الراغبين بتجديد مزارعهم الهرمة مع مراعاة زراعة الأصناف المتوافقة مع خريطة الأصناف الموضوعة وتوحيد الصنف ضمن الحقل الواحد على الأقل بما يضمن سهولة خدمة هذه الحقول وتسهيل التعاقد معهم في المستقبل.

وبخصوص أبرز الأسواق التي سيستهدفها البرنامج، لفت بركات إلى أن أهم الأسواق التصديرية للحمضيات السورية هي السوق العراقية والسوق الخليجية بالإضافة إلى السوق الروسية (بالنسبة للأصناف الملونة كريفون أحمر وبرتقال دموي).

ومن ناحية أخرى تنتظر محافظة طرطوس تسويق المحصول داخلياً عبر منافذ «السورية للتجارة» في المحافظات، التي ستقدم خدمة النقل ذهاباً وإياباً إلى أرض المزارع ومركز الفرز والتوضيب، مع تقديم الصندوق الحقلي مجاناً، وستتحمل أجور الفرز والتوضيب والتحميل والقبان، إلى جانب توفير عمولة (الكمسيون) وهو ما يوازي نحو 350-450 ليرة من الوفر لمصلحة الفلاحين، تضاف إلى كل كيلو غرام حسب الصنف والمسافة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن