عربي ودولي

العراق استرد دفعة جديدة من أموال الأمانات الضريبية المنهوبة … الأعرجي: الحكومة مستمرة بنهجها في التوازن والانفتاح على المحيط الإقليمي والدولي

| وكالات

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي أمس الأحد، استمرار الحكومة بنهجها في التوازن والانفتاح على المحيط الإقليمي والدولي، على حين أعربت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جينين بلاسخارت، عن ثقتها بقدرات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بمكافحة الفساد وتقديم الخدمات، وذلك بالتزامن مع إعلان الحكومة، استرداد الدفعة الثانية من الأموال المنهوبة الخاصة بالأمانات الضريبية.
ونقلت وكالة «واع» عن المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي العراقي قوله في بيان أمس، إن مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، أكد للسفير المصري وليد محمد إسماعيل خلال استقباله في بغداد أن الحكومة العراقية مستمرة بنهجها في التوازن والانفتاح على الأشقاء العرب والمحيط الإقليمي والدولي.
وأوضح البيان أنه جرى خلال اللقاء، استعراض الأوضاع السياسية والأمنية، على الصعيدين الإقليمي والدولي، فضلاً عن بحث تعزيز علاقات التعاون مع الدول العربية الشقيقة.
إلى ذلك نقل موقع «السومرية نيوز» عن ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جينين بلاسخارت، قولها خلال مؤتمر صحفي في محافظة كربلاء أمس الأحد: «لا نشكك بقدرات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بمكافحة الفساد وتقديم الخدمات».
وأضافت: إن «زيارتنا ل‍مؤسسة وارث الدولية لعلاج الأورام في محافظة كربلاء، للاطلاع على عملها وجدنا أن ما تقوم به المؤسسة اتجاه الأطفال عمل جبار، بسبب نوع الخدمات والكوادر الدولية».
وأشارت إلى أن هناك أعداداً كبيرة من المصابين وسيدخل من المصابين أعداد أكبر في هذا المستشفى أو غير مستشفى.
من جهة ثانية أعلن مكتب رئيس الوزراء، أمس الأحد، عن استرداد الدفعة الثانية من الأموال الخاصة بالأمانات الضريبية، بينما أشار إلى أن عمليات استرداد الأموال وملاحقة المطلوبين مستمرة بإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.
ونقلت «واع» عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء قوله في بيان، أنه «بمتابعة مباشرة مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وبالتعاون مع مجلس القضاء الأعلى تواصل الجهات المتخصّصة بقضايا النزاهة، عمليات استرداد الأموال الخاصة بالأمانات الضريبية التي جرى الاستيلاء عليها ضمن ما يعرف بـ«سرقة القرن».
وأكد أنه تم استرداد الدفعة الثانية من تلك الأموال، بمبلغ قدره مئة وأربعة وثلاثون ملياراً وأربعمئة وخمسة وخمسون مليوناً وستمئة ألف دينار، تم إيداعه بشكل أصولي في الحساب المصرفي المفتوح لمصرف الرافدين الفرع الرئيس، ليكون مجموع المبالغ المستردة ثلاثمئة وسبعة عشر ملياراً وخمسمئة وخمسة وثلاثين مليوناً وخمسمئة وستة وثلاثين ألفاً وخمسمئة وخمسة وعشرين ديناراً».
وتابع أن «عمليات استرداد الأموال وملاحقة المطلوبين مستمرة وبإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء، وذلك تنفيذاً للبرنامج الحكومي الذي يضع مكافحة الفساد في مقدمة الأولويات».
من جانب آخر عثرت قوة مشتركة عراقية أمس على 24 صفيحة معدنية مفخخة معدة للتفجير في منطقة فكة نادر ضمن قاطع قيادة عمليات كركوك.
ونقلت «واع» عن بيان لقوات الحشد الشعبي العراقية قوله أن «قوة مشتركة من الحشد الشعبي والجيش العراقي نفذت عملية تفتيش في منطقة فكة نادر بمحافظة كركوك، أسفرت عن العثور على 24 صفيحة معدنية بمواد متفجرة معدة للتفجير».
وتواصل القوات العراقية عمليات تطهير العديد من المناطق في البلاد من فلول ومخلفات تنظيم داعش الإرهابي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن