الأولى

أفران ومخابز حلويات تغلق أبوابها في دمشق وريفها.. وأجور النقل ارتفعت.. واقتراحات بتوفير المازوت للفعاليات في المحطات كلها … 50 صناعياً حصلوا على المحروقات والتوزيع وفق الأولويات

| الوطن

بعد أيام من تصريح مصدر حكومي لـ«الوطن» عن تأجيل بيع المشتقات النفطية من خلال المحطات الخاصة إلى موعد غير محدد نتيجة عدم توفر ما يكفي من مواد، وتبقى الأولوية في الوقت الراهن للمرافق العامة الأساسية لاستمرار عملها وتقديم خدماتها للمواطنين وللمنشآت الصناعية لضمان استمرار الإنتاج، «الوطن» تواصلت مع عدد من الصناعيين للكشف عن سبل تأمين المحـروقات واســتكمال عمل منشــآتهم لتتفــاوت أحوال الصناعيين بحسب حاجة المادة والقدرة على تأمينها.

وفي تصريح لـ«الوطن» نفى الصناعي عاطــف طيفــور ما يشـــاع عن عــدم تـــزويد الصناعيين بالمحــروقات، مــؤكداً أن هناك خمسين صنـاعياً قاموا بالتســجيل وحصلوا على المادة فعلاً حتى اليوم.

وأشار طيفور إلى أن آلية التوزيع رُتبت حسب الأولويات التي تبدأ بالأدوية، ثم الغذائيات، ليتم بعدها تزويد الصناعيين بمختلف أنواعهم، لافتاً إلى أنه مؤخراً طلبت غرفة صناعة دمشق وريفها من جمعية صناع الحلويات تزويدها بأعداد الأفران التي تعاني من نقص المادة ليصار إلى دراسة طلباتها.

وكانت أزمة المحروقات قد أصابت عدداً من الأفران ومخابز الحلويات، حيث أغلق العديد منها في دمشق وريفها نتيجة عدم قدرتهم على الاستمرار في العمل حيث إن الاستمرارية تعني مزيداً من الخسائر المادية لهم.

شيخ كار صانعي الحلويات والمعجنات والرئيس الأسبق للجمعية الحرفية لصناعة الحلويات محمد بسام قلعجي، بيّن في تصريح لـ«الوطن» أن كل أصحاب الأفران الخاصة والورش تمر بضائقة كبيرة، لأن شركة محروقات كانت توزع لهم في السابق كميات تكفيهم للعمل لمدة 5 ساعات فقط باليوم، ثم اكتفت الشركة بتوزيع ما يسمح لهم بالعمل لمدة ساعتين فقط.

من جهته اقترح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق ياسر أكريم أن يتم توفير مادة المازوت للفعاليات الاقتصادية في كل محطات الوقود وأن يكون هناك مضخة واحدة في كل محطة وقود مخصصة للفعاليات الاقتصادية وأن تشرف وزارة التجارة الداخلية ووزارة النفط على سير عملية التوزيع.

بدوره بين نائب رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها ماهر الأزعط لـ«الوطن» أن أجور نقل البضائع ضمن محافظة دمشق ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية بنسبة تتراوح بين 30 و40 بالمئة في ظل الشح الواضح بتوفر مادة المازوت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن