عربي ودولي

وصلت إلى 113 مليار دولار بما فيها مخصصات العام الجديد … مساعدات واشنطن لأوكرانيا تفوق حجم الإنفاق الحكومي الأميركي

| وكالات

كشف معهد «كوينسي» للأبحاث، أنه خلال الأشهر الـ12 الماضية، منحت الحكومة الأميركية أموال دافعي الضرائب إلى أوكرانيا، أكثر مما منحت لـ40 ولاية أميركية، في حين ارتفع عدد ضحايا العاصفة الثلجية في الولايات المتحدة إلى أكثر من 50 شخصاً.

وحسب موقع «روسيا اليوم» قال المعهد الأميركي: إن المساعدة المقدمة لأوكرانيا، تجاوزت نفقات حكومتنا وحتى الميزانيات العسكرية الكاملة لدول أخرى، مبيناً أن إقرار قانون الإنفاق الشامل البالغ 1.7 تريليون دولار، يمنح أوكرانيا 45 مليار دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية، ما يجعل مجموع تلك المساعدات 113 مليار دولار حتى الآن.

وأفاد بأن قيمة هذه المساعدات تجاوزت الميزانية العسكرية السنوية لكل دولة في العالم، باستثناء الولايات المتحدة والصين، كما أنها تجاوزت قيمة المساعدات الأميركية المقدمة لأي دولة خلال عام واحد منذ حرب فيتنام، كما أنها فاقت الميزانية العسكرية لروسيا لعام 2023 التي تبلغ 84 مليار دولار، وفاقت أيضاً قيمتها قيمة المساعدات الأميركية المقدمة للمجتمعات المتضررة من الجفاف والأعاصير والفيضانات وحرائق الغابات والكوارث الطبيعية.

وكشف المعهد أن قيمة هذه المساعدات تتطابق تقريباً مع الإنفاق الأساسي المشترك لوزارتي الخارجية والأمن الداخلي مجتمعتين، وهو ما يقرب من 118 مليار دولار، سيتم إنفاقها على الرعاية الطبية لجميع قدامى المحاربين الأميركيين، مشيراً إلى أنه إذا كانت أوكرانيا ولاية أميركية، فستحتل المرتبة الـ11 من حيث حجم التمويل الفيدرالي الذي تتلقاه.

وأضاف: لقد حان الوقت لأن يجري الأميركيون محادثة حقيقية حول المبلغ الذي يجب أن يدفعه دافعو الضرائب الأميركيون مقابل هذا الدعم.

في سياق آخر تسببت العاصفة الثلجية التي تضرب الولايات المتحدة بمصرع العشرات وسط عوامل جوية متطرفة تصاحبها ثلوج ورياح ودرجات حرارة تصل إلى التجمد.

وأفادت تقارير نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية بأن عدد الضحايا تجاوز 53 قتيلاً، فيما تعمل طواقم الطوارئ على تفقد خسائر العاصفة الثلجية في ظل انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع وإلغاء رحلات جوية في الولايات المتحدة، حيث أدت هذه العاصفة إلى إلغاء أكثر من 15 ألف رحلة جوية في الأيام الأخيرة بما في ذلك نحو 1700 رحلة أمس.

من جهتها توقعت الأرصاد الجوية الأميركية أن يستمر تساقط الثلوج في عدد من المناطق، لافتة إلى أن الطقس العنيف يجعل من هذه العاصفة التي تضرب البلاد أسوأ عاصفة على الأرجح، حيث انخفضت درجات الحرارة في 48 ولاية أميركية إلى ما دون الصفر خلال عطلة نهاية الأسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن