الأولى

لا آفاق لاستئناف التعاون مع واشنطن ولا خطة سلام حالية … لافروف: روسيا ترغب بتسوية الوضع حول أوكرانيا في أقرب وقت ممكن

| وكالات

أكدت موسكو أمس الأربعاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتشاور مع مجموعة «أوبك بلس» قبل توقيع مرسوم التدابير المتخذة رداً على إجراءات الدول الغربية بفرض سقف على أسعار النفط الروسي، واصفة دعوات كييف لطرد روسيا من الأمم المتحدة، بـ«القافلة تسير والكلاب تنبح»، وأكدت عدم وجود آفاق لاستئناف التعاون مع واشنطن بشأن مكافحة الإرهاب.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف قوله للصحفيين أمس: إنه تم إجراء مشاورات داخلية روسية ودراسة للخبراء الروس قبل فرض هذه التدابير، لافتاً إلى أنه من حق روسيا السيادي الرد على مثل هذه الإجراءات غير المشروعة والعبثية تماماً.

وأشار بيسكوف إلى أن السلطات الروسية تعمل على تحليل الوضع في حال فرض الغرب سقفاً على أسعار الغاز، ومن السابق لأوانه الحديث عن خطوات أخرى لأن سوق الغاز له تفاصيله الخاصة وبعد اكتمال التحليل سيتم بالفعل صياغة بعض الخطوات الأخرى.

ووقع بوتين أول من أمس الثلاثاء مرسوماً رئاسياً يحظر بيع النفط الروسي للدول التي تحدد سقفاً على سعره، وتأتي هذه الخطوة رداً على إجراءات الدول الغربية بفرض سقف على أسعار النفط الروسي.

من جهة ثانية أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا ترغب في حل الوضع حول أوكرانيا، في أقرب وقت ممكن، وحماية المدنيين والحفاظ على أرواح الجنود في الأولوية.

وفي مقابلة مع برنامج Big Game، قال لافروف: «بالطبع، ربما الرغبة هي إنهاء هذا الوضع في أقرب وقت ممكن، وإنهاء هذه الحرب التي كان الغرب يستعد لها وفي النهاية أطلق لها العنان ضدنا عبر أوكرانيا، لكن الأولوية بالنسبة لنا هي حياة الجنود، وحياة المدنيين الذين بقوا في منطقة القتال».

وأشار الوزير الروسي إلى أن المئات من القوات الأميركية موجودة الآن في أوكرانيا، ويقدم مكتب الملحق العسكري الأميركي خدمات استشارية مباشرة إلى كييف، وقال: «من الواضح أن المتخصصين العسكريين لا يشاركون فقط في القيام بزيارات إلى وزارة الدفاع الأوكرانية، ولكن بالطبع بطريقة أو بأخرى، يقدمون المشورة المباشرة، وربما أكثر من الخدمات الاستشارية».

وأوضح لافروف، أن روسيا ليس لديها رغبة خاصة في إجراء حوار مع الدول الغربية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة أوضحت عبر القنوات الدبلوماسية بأنها لا تريد ولن تقاتل بشكل مباشر مع روسيا، كما أنها لا تخطط لإرسال متخصصيها العسكريين إلى أوكرانيا لإدارة أنظمة الدفاع الجوي «باتريوت»، وأضاف: «الأميركيون لا يريدون ولن يقاتلوا بشكل مباشر ضد روسيا، سيتم وضع باتريوت موضع التنفيذ في غضون بضعة أشهر حتى يتقن العسكريون الأوكرانيون هذه التكنولوجيا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن