الأخبار البارزةشؤون محلية

استئناف عمل المنصة بعد توقفها بسبب العطلة … رفع رسم جواز السفر الفوري إلى مليون ليرة والعادي وللمغتربين لم يطرأ عليهما أي تعديل

| محمد منار حميجو

في وقت تم رفع رسم جواز السفر الداخلي الفوري على المنصة ليصبح مليون وخمسة آلاف بعدما كان 500 ألف ليرة وبدأ تطبيقه اعتباراً من يوم أمس، فيما لم يطرأ أي تعديل على رسم جوازات السفر بحسب الدور العادي وكذلك بالنسبة للمغتربين، أكدت مصادر مطلعة أن عمل المنصة استأنف منذ يوم أمس وتم حجز مئات جوازات السفر فورية وعادية.

وبينت المصادر لـ«الوطن» أن المنصة كانت متوقفة بسبب عطلة عيد الميلاد ورأس السنة التي استمرت على مدار أسبوع وبعد انتهاء العطلة تم استئناف العمل بالمنصة من جديد، مشيرة إلى أنه من الطبيعي أن يكون هناك ضغط عليها في اليوم الأول، ضاربة مثلاً أنه خلال دقائق يوم أمس تم حجز 100 جواز سفر.

ورأت المصادر أن تعديل رسم جواز السفر جاء لتخفيف الضغط على المنصة فيما يتعلق بالحجز على الجواز الفوري وخصوصاً أن هناك ضغطاً كبيراً على الحجز على مثل هذا النوع من الجواز، مشيرة إلى أن هذا الجواز هو للمضطر إلا أن هناك العديد من المواطنين يحجزون للحصول على جواز سفر فوري وهم غير مضطرين لذلك وبالتالي فإن هذا يفوت الفرصة على المواطن المضطر للحصول عليه وبالتالي فإن تعديل الرسم من الممكن أن يخفف الضغط على المنصة ويسمح للمضطر بالحصول عليه في أسرع وقت ممكن وخصوصاً أن هذا الجواز هو للمضطر الذي يريد الحصول على جواز سفر بسرعة.

وبينت أن مدة الحصول على جواز السفر الفوري هي يومان اليوم الأول يتم التسجيل على المنصة ومن ثم في اليوم الثاني يراجع فرع الهجرة والجوازات للحصول على جواز السفر الفوري.

وفيما يتعلق بإمكانية فتح مكاتب مرخصة لمساعدة المواطنين في الحجز على جواز السفر على المنصة أكدت المصادر أن الموضوع ما زال قيد الدراسة وفق الأنظمة والقوانين، مشيرة إلى أن الأمر بحاجة إلى موافقة عدد من الجهات المختصة في هذا الموضوع.

وكشفت المصادر أنه تم توقيف العديد من مكاتب استغلت المواطنين بالدخول على المنصة والحجز عليها بعدما تم التأكد من العناوين التي تم الدخول عليها، مشيرة إلى أن هناك متابعة لهذا الموضوع حتى لا يكون هناك استغلال للمواطنين.

وبحسب الأرقام فإنه بلغ عدد المعاملات الخاصة بالهجرة والجوازات 1,24 مليون معاملة بما فيها الحجز على جوازات السفر إضافة إلى معاملات أخرى باعتبار أن هناك معاملات خاصة بالمغتربين غير الحجز على جوازات السفر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن