الأولى

بتهم الانتماء إلى منظمة إجرامية وتبييض الأموال … البرلمان الأوروبي يبدأ إجراءات رفع الحصانة عن نائبين في قضية «فساد قطر»

| وكالات

أعلن البرلمان الأوروبي أن رئيسة البرلمان روبرتا ميتسولا، اتخذت إجراء عاجلاً يرفع الحصانة عن عضويْن في البرلمان متورطيْن في قضايا فساد، بناءً على طلب من السلطات البلجيكية، في إثر فضيحة على صلة بقطر.

وحسب البيان، تم اتخاذ الخطوات الإجرائية الأولى، وستعلن ميتسولا عن طلب رفع الحصانة عن نائبيْن خلال الجلسة العامة المقبلة في 16 كانون الثاني الجاري، ثم سيُحال الطلب إلى لجنة الشؤون القانونية لاتخاذ قرار.

وأضاف البيان: إن البرلمان الأوروبي «فعل منذ اللحظة الأولى كل شيء في حدود سلطته للمساعدة في التحقيقات، وسنواصل التأكد من أنه لن يكون هناك إفلات من العقاب»، مؤكداً أن «المسؤولين سيجدون هذا البرلمان إلى جانب القانون، وسيبذل كل جهوده لمكافحة الفساد».

والنائبان المعنيان حسب وكالة «فرانس برس»، هما الإيطالي أندريا كوزولينو والبلجيكي مارك تارابيلا، وينتميان إلى كتلة الاشتراكيين الديمقراطيين كما أفادت مصادر مقربة من الملف، حيث يشملهما التحقيق الذي دفع بالمحققين البلجيكيين إلى توقيف نائبة رئيسة البرلمان النائبة الاشتراكية اليونانية إيفا كايلي في 9 من الشهر الفائت.

وحسب الوكالة فإن من بين من تم توقيفهم أيضاً زوج النائبة كايلي، الإيطالي فرانشيسكو جورجي الذي يشغل أيضاً منصب المساعد البرلماني لكوزولينو، والنائب الاشتراكي الأوروبي الايطالي السابق بيار- أنطونيو بانزيري وكذلك مسؤول في منظمة غير حكومية هو نيكولو فيغا- تالامانكا.

ووجهت إلى هؤلاء الأربعة تهم «الانتماء إلى منظمة إجرامية» و«تبييض الأموال» و«الفساد»، في إطار فضيحة أثارت صدمة في البرلمان الأوروبي وتوتراً بين قطر والاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن