شؤون محلية

تركيب GPS على أربعة خطوط في حمص … داغستاني لـ«الوطن»: تركيب باقي خطوط المدينة خلال النصف الثاني من الشهر الجاري

| حمص - نبال إبراهيم

كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية في محافظة حمص عمار داغستاني «للوطن» عن الانتهاء من تركيب أجهزة الـ GPS للسيارات العاملة على أربعة خطوط نقل ضمن المحافظة هي خطوط حي الأرمن بكامل تفرعاته وخط حمص _ الرستن وخط حمص _ دمشق وخط حي الوعر، مؤكداً أن هذه الخطوط قيد التجربة حالياً وسيتم تفعيلها بشكل كامل مطلع الأسبوع القادم.

وأشار إلى أن إجمالي عدد أجهزة GPS المركبة وصل إلى نحو 732 جهازاً بالمحافظة منها 120 جهازاً تم تركيبه على السيارات العاملة على خط الأرمن و54 جهازاً على خط حمص _ الرستن و159 جهازاً على خط حمص _ دمشق و173 جهازاً على خط الوعر، لافتاً إلى أنه يتم تركيب ما يعادل 40 جهازاً يومياً.

وبين داغستاني أن نسبة التنفيذ بلغت نحو 22 بالمئة، وأن عدد الطلبات المقدمة لتركيب أجهزة «GPS» وصل إلى نحو 2800 طلب من أصل نحو 4500 سيارة عاملة على كل خطوط النقل في المحافظة، لافتاً إلى أن عملية تركيب الأجهزة للسيارات العاملة على خطوط الورود والسبيل وتل الشور وكفرعايا قيد الانتهاء حالياً.

وأكد أنه سيتم الانتهاء من تركيب أجهزة GPS وتفعيل خطوط المدينة الداخلية كافة خلال النصف الثاني من الشهر الجاري، بحيث كلما تم الانتهاء من تركيب خط سيتم وضعه بالخدمة شيئاً فشيئاً، مشيراً إلى أنه ستتم المتابعة والانتهاء من تركيب الأجهزة على الخطوط الخارجية فور الانتهاء من تركيب وتفعيل الخطوط الداخلية.

وتوقع داغستاني أن تنتهي عمليات تركيب الأجهزة وتفعيلها على جميع الخطوط الخارجية بين المدينة والريف في شهر نيسان القادم، لافتاً إلى أنه يتم العمل على افتتاح مركز ثان لتركيب الأجهزة في محطة الانطلاق الجنوبية للإسراع بالعملية.

وأكد أن ذلك سيؤدي إلى ضبط عمل وسائل النقل ومخصصاتها من المحروقات، مشيراً إلى أنه لن يتم تزويد أي سيارة بالمحروقات في حال عدم تركيب الجهاز، إضافة لوجود عقوبات رادعة للمخالفين من سجن وغرامات كبيرة كفيلة بمنع من يريد التلاعب بعمل الجهاز والتحايل على هذه العملية.

وحول عملية ضبط ومراقبة عمل آليات النقل قال داغستاني: إن آلية مراقبة خطوط النقل على نظام الـ GPS ستكون ضمن المحافظة، بحيث تتم دراسة إحداث نقاط مراقبة في الأماكن التي تساعد في عمليات الضبط للخطوط، لافتاً إلى أنه يتم حالياً إحداث نقطة مراقبة في مديرية نقل مبنى أمانة المحافظة وهي حالياً قيد الانتهاء.

وأكد داغستاني زيادة عدد طلبات المازوت اليومية الواردة إلى المحافظة التي وصلت إلى 12 طلباً يومياً، وبالتالي تمت إعادة زيادة مخصصات النقل بالمحافظة إلى نحو 80 بالمئة لحل أزمة النقل وتنشيطها بعد أن كانت قد انخفضت إلى ما يزيد على 50 بالمئة خلال الشهر الماضي نتيجة انخفاض عدد الطلبات اليومية الواردة إلى المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن