عربي ودولي

ستولتنبرغ: بعض دول الحلف تدعو لجعل مستوى 2 بالمئة حدّاً أدنى … «الناتو» يناقش إنفاقه الدفاعي في الأشهر المقبلة

| وكالات

أوضح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرغ أمس الثلاثاء، أنّ دول الحلف ستناقش إنفاقها الدفاعيّ المستهدف في الأشهر المقبلة، في الوقت الذي يدعو فيه بعض الدول إلى جعل مستوى 2 بالمئة المستهدف حالياً حدّاً أدنى للإنفاق.

ونقلت قناة «الميادين» عن ستولتنبرغ قوله في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية «دي. بي. إيه» نشر أمس، إنّ «بعض الحلفاء يؤيّدون بشدّة تحويل هدف 2 بالمئة الحالي إلى حدٍ أدنى»، مشيراً إلى أنه سيرأس المفاوضات التي ستُعقد لمناقشة الأمر، قائلاً: «سنلتقي وسنعقد اجتماعات وزارية وسنُجري محادثات في العواصم».

ووفقاً للوكالة الألمانية، لم يذكر ستولتنبرغ أسماء الدول التي تدعو إلى وضع هدف أكثر طموحاً، مشيرةً إلى أنّ ستولتنبرغ يسعى إلى التوصل إلى اتفاق في موعد لا يتجاوز القمة الدورية المقبلة للحلف التي ستُعقد في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يومَي 11 و12 تموز القادم.

ودعا ستولتنبرغ، أول من أمس، الدول الغربية إلى الاستعداد لنزاع طويل الأمد في أوكرانيا، وفي مقابلةٍ مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» نشرت الأحد الماضي، أعرب ستولتنبرغ عن اعتقاده أنّ روسيا لا تنوي التخلي عن أهدافها في أوكرانيا، مشيراً إلى أن التعبئة في روسيا تشير إلى محاولةٍ محتملة لشنّ هجوم جديد من القوات الروسية.

وعن احتمال توقيع معاهدة سلام بين موسكو وكييف، أكّد ستولتنبرغ أنّ شروط هذه المعاهدة ستعتمد على الوضع في ساحة المعركة، قائلاً: «إنّ معظم الحروب ينتهي بمفاوضات سلام، وعلى الأرجح سيكون كذلك في هذه الحرب أيضاً، لكننا نعرف أنّ الشروط التي سيتم بموجبها إبرام السلام في أوكرانيا ستعتمد بالكامل على توازن القوى في ساحة المعركة».

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مطلع الشهر الماضي، أنّ «خط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن المواجهة العسكرية الفعلية مع روسيا محفوف بعواقب كارثية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن