عربي ودولي

طهران جددت التمسك بمواقفها المنطقية في مفاوضات إلغاء الحظر … رئيسي: سليماني هزم داعش وكسر شوكة أميركا في العالم والانتقام قادم

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس الثلاثاء، أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني هو الذي هزم تنظيم داعش الإرهابي وكسر شوكة أميركا في العالم، وعمل على هيكلة قوى المقاومة في المنطقة، على حين أوضحت طهران أن بين المتهمين في اغتياله 94 أميركياً وفي مقدمتهم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي، مجددة التمسك بمواقفها المنطقية في مفاوضات إلغاء الحظر.
ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عن رئيسي قوله خلال مراسم إحياء الذكرى الثالثة لاستشهاد الجنرال سليماني: «إن الشهيد سليماني هو الذي هزم داعش وكسر شوكة أميركا في العالم، كان شاخصاً ومؤثراً في ساحات الجهاد وكانت خطواته فريدة بحد ذاتها».
وأوضح أن سليماني عمل على هيكلة قوى المقاومة في المنطقة من دون تمييز بينها على أساس ديني أو طائفي، مشيراً إلى أنه كان يريد أن يدفع الشر عن المنطقة وكان نموذجاً في مقارعة الاستكبار والإرهاب.
ونقلت وكالة «إرنا» عن رئيسي قوله: على الأميركيين أن يعلموا أن الثأر لدم الشهيد سليماني أمر محتوم لا رجعة فيه؛ مضيفاً، «سنقض مضاجع قتلة الشهيد سليماني والانتقام قادم لا محالة».
وشهدت طهران أمس فعاليات التجمع الجماهيري الكبير، لمناسبة حلول الذكرى السنوية الثالثة لواقعة استشهاد قادة النصر، سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس ورفاقهما، قرب مطار بغداد إثر تعرض المركبتين اللتين كانتا تقلّهما لضربة صاروخية جوية من مروحيات أميركية بإشراف وأمر مباشر من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.
وفي السياق أعلن مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية وأمين لجنة حقوق الإنسان في إيران، كاظم غريب آبادي، مستجدات الملاحقة القضائية في ملف اغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني، مؤكداً أن بين المتهمين 94 أميركياً وفي مقدمتهم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي.
بدوره أكد المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية مسعود ستايشي ضلوع بريطانيا وألمانيا في اغتيال سليماني من خلال تقديمهما مساعدات فنية.
ونقلت وكالة «فارس» عن ستايشي تأكيده في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء أن اغتيال سليماني انتهاك صارخ لأبسط القوانين الدولية.
وأوضح أنه تم إحصاء 4 عناوين اتهام ضد الضالعين في اغتيال الشهيد سليماني وفق القوانين وتم توضيحها في لائحة الاتهام.
وتابع قائلاً: لقد تم إرسال أكثر من 800 رسالة وأمر قضائي إلى المراكز القانونية وتم تحديد 154 متهماً بينهم 96 من الرعايا الأميركيين وملاحقتهم قانونياً، بينما تم إرسال 11 مذكرة مثول أمام القضاء إلى 9 بلدان ومذكرتي مثول أمام القضاء إلى بعض الدول.
وشدد على أنه تم إرسال بلاغات إلى 96 متهماً أميركياً إلى عناوينهم، مؤكداً أنه تم توجيه الاتهام إلى دول أخرى مثل ألمانيا وبريطانيا في هذه القضية.
وأشار المسؤول القضائي إلى إرسال إعلان أحمر من خلال الشرطة الدولية إلى المتهمين، مشدداً على أنه تم إرسال إعلانات حمراء إلى 73 شخصاً ساهموا في اغتيال سليماني بينهم الرئيس الأميركي، إلا أن المنظمات الدولية أحجمت عن إصدار إعلانات حمراء.
من جانب آخر نقلت «إرنا» عن كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي، علي باقري كني قوله: «إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تؤكد مواقفها المنطقية في مسار المفاوضات لإلغاء العقوبات.
وحول المفاوضات لإلغاء الحظر، أضاف كني: إن المفاوضات عملية وهذه العملية مستمرة ولم يحدث أي انقطاع فيها وتجري متابعة القضايا المتعلقة بها بشكل جاد، نواصل إلغاء كل العقوبات التي فرضها رجل مجنون (دونالد ترامب).
وشدد باقري على وجوب إزالة جميع العراقيل التي تعترض سبيل تحقيق المصالح الاقتصادية لإيران، مضيفاً: «إن إلغاء العقوبات هو هدفنا الأساسي في المفاوضات، وإطار المفاوضات مع الأطراف الغربية مستمر على هذا الأساس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن