عربي ودولي

القرم: هجمات نظام كييف بالمسيّرات دليل على رغبته بسفك المزيد من الدماء … بوتين يهنئ بعيد الميلاد.. بطريرك موسكو: الروس والأوكرانيون شعب واحد

| وكالات

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس السبت المسيحيين الأرثوذكس وجميع المواطنين الروس بعيد ميلاد السيد المسيح، حسب التقويم الشرقي، في حين أكد برلمان القرم أن هجمات نظام كييف بالمسيرات دليل على رغبته بسفك المزيد من الدماء، في حين أكدت دونيتسك بدورها استهداف قوات النظام الأوكراني لمدينة ماكييفكا بصواريخ هيمارس.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن بوتين قوله في بيان نشر في موقع الكرملين: «يلهم هذا العيد المشرق الحبيب الناس للأعمال والتطلعات الطيبة، ويعمل على تعزيز القيم الروحية الدائمة والمبادئ التوجيهية الأخلاقية، مثل الرحمة واللطف والعدالة في المجتمع، وأشير بارتياح عميق إلى المساهمة الإبداعية الضخمة التي تقدمها الكنيسة الأرثوذكسية الروسية والطوائف المسيحية الأخرى في روسيا من أجل وحدة المجتمع والحفاظ على ذاكرتنا التاريخية وتعليم الشباب وتعزيز مؤسسة العائلة».
وأكد بوتين أن منظمات الكنيسة تعير اهتماماً أولياً للحفاظ على السلام بين القوميات والأديان والوفاق في بلادنا، وتهتم بمن يحتاج إلى المساعدة، وتدعم محاربينا المشاركين في العملية العسكرية الخاصة.
وأضاف: يستحق هذا العمل العظيم ومتعدد الأوجه احتراماً مخلصاً، وأتمنى للمسيحيين الأرثوذكس وكل من يحتفل بعيد الميلاد الصحة والنجاح وكل التوفيق.
بدوره أكد البطريرك كيريل بطريرك موسكو وعموم روسيا أمس أن الروس والأوكرانيين شعب واحد، ولكن القوى الخارجية تعمل على تقسيم هذا الشعب وتفكيكه.
وقال البطريرك كيريل في مقابلة مع القناة الأولى الروسية: يتم عمل كل شيء في أوكرانيا لضمان أن تصبح روسيا في نظر الأوكرانيين عدواً، وأن يصبح الروس في نظر الأوكرانيين شعباً مختلفاً، مضيفاً: إنه على الكنيسة أن تفعل كل ما بوسعها لضمان عدم تحول الروس والأوكرانيين إلى أعداء بأي حال من الأحوال.
وكان البطريرك كيريل اقترح الخميس الماضي إعلان هدنة في أوكرانيا، بمناسبة حلول عيد الميلاد الذي تحتفل به هذا الأسبوع الكنائس الأرثوذكسية في البلدين، واستجاب بوتين لهذا النداء، وأوعز لوزير دفاعه سيرغي شويغو بوقف إطلاق النار في أوكرانيا يومي الـ 6 والـ 7 من الشهر الحالي.
من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الجنود الأرثوذكس المشاركين في العملية الخاصة بأوكرانيا، شاركوا في قداس عيد الميلاد في إحدى كنائس المنطقة العسكرية الغربية.
وحسب وكالة «نوفوستي» جاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: في أيام أعياد الكنيسة العظيمة، مثل عيد الميلاد، يكون وجود الكاهن بجانب جندي أمراً ذا قيمة ومهماً بشكل خاص.. وفي مكان ما على الجانب الآخر من روسيا، سيصلي أقرباؤهم وأصدقاؤهم في الوقت نفسه، وهناك وحدة وطنية حقيقية في هذا.
وحضر حفل عيد الميلاد الجنود الذين تم استدعاؤهم من الاحتياط أثناء التعبئة الجزئية، والذين أكملوا دورة التدريب والتنسيق القتالي في مراكز التدريب التابعة لوزارة الدفاع الروسية، وفي ساحات التدريب بالمنطقة العسكرية الغربية، بما في ذلك مناطق العملية الخاصة.
وفي المقابل، يتيح الكهنة العسكريون للمقاتلين فرصة المشاركة في الأسرار المقدسة للكنيسة، إذ إن المحادثات مع الكهنة لها تأثير إيجابي قوي على الروح المعنوية للجنود، حسبما ذكرت الوزارة.
وأضافت وزارة الدفاع إن القساوسة في كثير من الأحيان، يخاطرون بحياتهم، إلى جانب المقاتلين، لا يخدمون بالصلاة فحسب، بل يتواصلون ويعترفون ويعمدون الجنود المؤمنين.
في غضون ذلك اعتبر رئيس برلمان القرم فلاديمير كونستانتينوف أن أحد أسباب هجمات الطائرات الأوكرانية من دون طيار في الأيام الأخيرة على شبه جزيرة القرم، هو رغبة نظام كييف «بالإفساد وإسالة الدماء» في فترة الأعياد.
وقال كونستانتينوف لوكالة سبوتنيك أمس: إن هذه الهجمات المستمرة هي أوضح دليل على طبيعة هذا النظام، وما هي القوى التي نحاربها، مضيفاً: إن العدو يختبر دفاعاتنا بشكل دوري، وبالتالي في أي لحظة يجب أن نتحلى بأقصى قدر من اليقظة والاستعداد لصد هجمات العدو.
يذكر أن وقف إطلاق النار على طول خط الجبهة في دونباس، والذي أمر به بوتين، دخل حيز التنفيذ أول من أمس ويستمر لغاية نهاية أمس السبت، لكن قوات نظام كييف لم تلتزم به وتواصل قصف المناطق السكنية.
وفي السياق أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، أن القوات الروسية تلتزم في منطقة العملية الخاصة بوقف إطلاق النار على طول خط التماس بأكمله.
وأكدت الوزارة أن القوات الروسية رغم قصف القوات المسلحة الأوكرانية، ملتزمة بتنفيذ وقف إطلاق النار الذي سيستمر حتى الساعة 24.00 (أمس).
وأوضحت الوزارة أن القوات الأوكرانية في محور كراسنو-ليمان أطلقت 11 قصفاً بقذائف الهاون على مواقع للقوات الروسية.
وفي اتجاهات سوليدار وأفديفسكي ومارينسكي، أطلقت القوات الأوكرانية 51 قذيفة مدفعية ضد وحدات من القوات الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن