رياضة

دوري الدرجة الأولى لكرة القدم- المجموعة الرابعة … منافسة قوية بين ثلاثة.. والحسم في الإياب

| ناصر النجار

أنهت فرق الدرجة الأولى (المجموعة الرابعة) يوم الخميس الماضي مبارياتها باللقاء المؤجل بين عفرين والجهاد الذي جرى على ملعب السابع من نيسان في حلب وانتهى إلى فوز عفرين بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

هذا الفوز وضع عفرين في صدارة المجموعة مع منافسة من خطاب والساحل اللذين يبتعدان عنه بفارق نقطة ونقطتين على التوالي.

لذلك ستكون مباريات الإياب حامية الوطيس لتحديد الفريقين المتأهلين إلى الدور الثاني من الدوري.

عفرين أنهى الذهاب من دون أي خسارة وتعادل مرتين مع منافسيه الساحل وخطاب، وهما المباراتان المهمتان في عملية التأهل، فالفوز على بقية الفرق يبدو أمراً في متناول جميع المنافسين.

لاشك أن البداية لم تكن واثقة لفريق عفرين لأسباب إدارية تخص تغييرات في الإدارة وبالتالي عدم استقرار الفريق فنياً، عندما تم تثبيت الإدارة، تم تشكيل كادر فني جديد استطاع الوصول إلى القمة وعليه أن يحافظ عليها.

عفرين له تجربة غير سارة بالدوري الممتاز، ونحن هنا نجد أنه يشد الرحال نحو المحاولة الثانية مرة أخرى، ولكن علينا أن نذكر إدارة النادي أن هبوط فريقهم الكروي في الموسم الماضي كان لأسباب مالية، حيث عاش الفريق العجز المالي طوال الموسم وكم من مرة (تمرد) اللاعبون، فغابوا عن التمارين لهذه السباب، لذلك على إدارة النادي أن تدرس أوضاعها قبل أن يشتد وطيس المنافسة، فالتأهل إلى الدوري الكروي الممتاز يعتبر (ورطة) إن لم يملك المتأهل إمكانيات الوجود والبقاء في الممتاز.

عفرين تعادل مع منافسيه الساحل 1/1 وخطاب صفر/صفر، وفاز على مورك 3/1 وعلى عمال حماة 5/صفر وعلى الجهاد 3/صفر.

في الإياب سيلعب مع منافسيه الساحل (طرطوس) وخطاب (حماة) وسيستقبل فريقي حماة عمال حماة ومورك، وربما لعب مع الجهاد في حماة، لذلك فإن مهمته في مواجهة منافسيه ليست بمصلحته إن استغل المنافسان أرضهما وعامل الجمهور.

كبوة صغيرة

خطاب بدأ الدوري بقوة لكن نهاية الذهاب لم تكن سارة للفريق، الفريق استعد وجهز فريقه ليكون بين المنافسين وليصل إلى أبعد الأماكن بهذا الدوري، ولا بأس إن تأهل للممتاز، لذلك كانت تعاقداته مجزية مع لاعبين يملكون خبرة الدوري، ويملك إدارة تسعى جهدها لتحقيق هدفها هذا الموسم.

بدأ خطاب الدوري بثلاثة انتصارات ففاز على عمال حماة 2/صفر وعلى مورك 4/3 وعلى الجهاد 1/صفر، وتعادل مع عفرين صفر/صفر وخسر أمام الساحل 1/3.

سيلعب خطاب في الإياب مع الساحل بطرطوس ويستقبل على أرضه في حماة عفرين وبقية الفرق سيواجهها في حماة.

اضطراب إداري

فريق الساحل كعفرين لم يخسر في مرحلة الإياب، لكن بدايته لم تكن كما يجب ففرّط بالكثير من النقاط جراء تعادلات البداية، عانى الساحل الكثير من الهزات الإدارية، كما واجه صعوبات عديدة أهمها مالية، لذلك لم تستقر الأمور بالفريق إلا مؤخراً، ومع ذلك فمعاناة الفريق مستمرة وأحوال النادي غير مستقرة.

أبناء طرطوس يتوقون لعودة فريقهم مرة أخرى إلى الدوري الممتاز، وفي هذا الموسم يمكن أن يتحقق الحلم، لكن ذلك سيكون عسيراً إن لم يصل الدعم المالي المطلوب إلى الفريق، وإن لم يصل النادي إلى الاستقرار.

تعادل الساحل مع الجهاد 2/2 ثم مع عفرين ومورك 1/1 وفاز على عمال حماة وخطاب 3/1.

في الإياب سيلعب على أرضه مع عفرين ومورك وخطاب، وسيلعب في حماة مع الجهاد وعمال حماة، لذلك تبدو أفضلية الأرض والجمهور في مصلحة الساحل لتغيير خريطة الدوري بالكامل.

الهروب من الهبوط

فريق واحد من ثلاثة فرق سيهبط من هذه المجموعة إلى الدرجة الثانية، ولعل أقربها حتى الآن فريق مورك الذي خسر كل مبارياته باستثناء تعادل مفاجئ مع الساحل 1/1، وأمام مورك فرصة جيدة للنجاة من الهبوط شرط الإيقاع بمنافسيه الجهاد وعمال حماة، فالفوارق ليست كبيرة، وفوزه عليهما في الإياب قد يضمن له البقاء، مورك لم يحقق الفوز في المباريات الخمس فخسر أمام خطاب 3/4 وأمام الجهاد صفر/1 وأمام عفرين 1/3 وأمام عمال حماة صفر/5.

فريق عمال حماة حقق أربع نقاط من تعادله مع عمال حماة 2/2، وفوزه على مورك 5/صفر، الجهاد له خمس نقاط تعادل مرتين مع الساحل ومع عمال حماة 2/2 وفاز على مورك 1/صفر.

أمام هذه النتائج فإن الأمور لم تحسم بعد واحتمالات الهبوط ستبقى قائمة أمام الفرق الثلاثة التي ستسعى للنجاة بكل ما أوتيت من قوة، مرحلة الإياب ستبدأ مطلع العام المقبل.

سجلت فرق هذه المجموعة 48 هدفاً في 15 مباراة، أكثر الفرق تسجيلاً للأهداف عفرين 12 هدفاً ثم الساحل عشرة أهداف وخطاب وعمال حماة ثمانية أهداف، ولم يسجل الجهاد ومورك إلا خمسة أهداف.

أكثر الفرق تعرضاً للأهداف مورك 14 ثم عمال حماة 12 ثم الجهاد 8 وخطاب والساحل 6 أهداف والأقوى دفاعاً فريق عفرين بهدفين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن