اقتصاد

مجلس رجال الأعمال السوري العراقي يشكل مجلس إدارته والسواح رئيساً … السواح لـ«الوطن»: أولوياتنا العمل على حل موضوع الشحن وإدخال بضائعنا إلى العراق .. أحمد لـ«الوطن»: العراق سوق مهمة لصادراتنا والمنتجات السورية تلبي أذواق المستهلك العراقي

| هناء غانم

عقدت الهيئة العامة لمجلس الأعمال السوري العراقي جلسته الأولى لتشكيل مجلس إدارته الجديد وذلك استناداً إلى القرار /721 / الصادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بتاريخ 16/ 8 /2022، وتم تشكيل المجلس بتنوع يشمل العديد من القطاعات الاقتصادية ومختلف المحافظات السورية.

ونتيجة للانتخابات فقد جاء تشكيل المجلس كما يلي محمد ناصر السواح رئيساً (محافظة دمشق) زياد أوبري نائباً (محافظة حلب) د. عبد الرحمن الجعفري أمين السر( محافظة دمشق) بلال إبراهيم ( محافظة اللاذقية) فرحان حمد المرسومي ( محافظة دير الزور) حيان الأصفر ( محافظة حماة) إبراهيم شلش ( محافظة السويداء) فريز الاخوان – خازناً ( محافظة حمص).

وحول هذا أكد رئيس مجلس الأعمال السوري – العراقي محمد السواح في تصريح لـ«الوطن» أننا كمجلس أعمال سوري عراقي نعمل على تطوير العلاقات الاقتصادية بين سورية والعراق في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والزراعية والسياحية إضافة إلى تعزيز دور القطاع الخاص والاستفادة من إمكانياته في دعم الاقتصاد مشيراً إلى أنه وبتاريخ 26 /12/ 2022 هناك معرض كبير لبيع المنتجات السورية في العراق يستمر 12 يوماً لجميع القطاعات الصناعية كما يتم التحضير لإقامة البيت السوري العراقي ومستودعات للبضائع السورية ومركز ترويج للمنتجات السورية.

وأشار السواح إلى أنه من أولويات عمل المجلس أنه يتم العمل على حل موضوع النقل لجهة الشحن وإدخال البضائع السورية إلى العراق وإلغاء المناقلة على الحدود بين البلدين وخاصة أننا قادمون على موسم الحمضيات إضافة لذلك يتم العمل على وضع برنامج لتشجيع السياحة الدينية والطبية.

وقد تم التواصل مع شخصيات اعتبارية وحكومية بالجمهورية العراقية، وسيتم التواصل مع جميع القطاعات ورجال الأعمال عن طريق الغرف التجارية والصناعية لإتمام تشكيل المجلس من الجانب العراقي وتفعيل اللقاءات بين رجال الأعمال في كلا البلدين، والعمل على توسيع قاعدة الهيئة العامة للمجلس من مختلف القطاعات والمحافظات السورية، وبما ينعكس على مجلس الإدارة بحيث يكون تقنياً ممثلاً لجميع القطاعات والمحافظات ولدى أعضائه علاقات قوية مع العراق مشيراً إلى أهمية عمل مجالس رجال الأعمال في دعم العلاقات مع الدول المقابلة، حيث أن من مهامها إيجاد الحلول للمشاكل والعقبات التي تواجه العمل بين البلدين، والترويج لكل القطاعات الطبية: الهندسية، السياحية، النسيجية، الغذائية، الكيميائية، الزراعية، فمجلس رجال الأعمال هو مفتاح النجاح لكل قطاع.

وفي تصريح لـ«الوطن»: بينت معاون وزير الاقتصاد لشؤون التنمية الاقتصادية رانيا أحمد أن تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية السورية العراقية تشكل أولوية للبلدين الشقيقين الجارين، حيث تلبي المنتجات السورية أذواق المستهلكين العراقيين وجزءاً من احتياجاتهم التي لا يتوافر لديهم إنتاج محلي منها، ويمثل العراق سوقاً مهمة للصادرات السورية، مؤكدة على نجاح العديد من المعارض التي تم تنظيمها في بعض المدن العراقية لعرض وبيع المنتجات السورية، إضافة إلى ازدياد حركة الوفود التجارية العراقية إلى سورية التي نتج عنها توقيع عقود والاتفاق على صفقات تجارية. وأشارت إلى الدور المعوّل على مجلس الأعمال السوري العراقي في تنمية العلاقات الاستثمارية أيضاً وعدم اقتصارها على الجانب التجاري.

. بدوره أوضح نائب رئيس المجلس زياد أوبري أن مجلس الأعمال يعتبر أهم من الغرف لأنه يجمع جميع الفعاليات والقطاعات الاقتصادية. وبيّن أنه سيتم لاحقاً تشكيل لجان تخصصية لكل قطاع مهمتهم التواصل مع أعضاء المجلس بشكل مباشر لخدمة قطاعاتهم وتقديم ما يلزم لدعم القطاع والمساهمة في إيجاد حلول للمشاكل والمعوقات التي تواجه كل قطاع، مؤكداً أن تشكيل المجلس هي خطوة مهمة لتعزيز الوجود في السوق العراقي ودعم تصدير المنتجات السورية. وأكد أن عضوية المجلس ليس منصباً شخصياً وإنما هي لخدمة الوطن بكل قطاعاته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن