سورية

احتجاجات وقطع للطرقات في «الباب» تنديداً برفع أسعار الكهرباء

| وكالات

شهدت مدينة الباب بريف حلب الشرقي، الخاضعة لسيطرة قوات الاحتلال التركي والمرتزقة التابعين لها، أمس احتجاجات وقطعاً للطرقات أمام مبنى شركة الكهرباء التركية، نتيجة رفعها أسعار الكهرباء.

وذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن المتظاهرين طالبوا بتخفيض سعر الكهرباء وإعادة أسعارها إلى القائمة القديمة ومحاسبة الفاسدين في الشركة، ووضع حد لرفع أسعارها بين الفينة والأخرى.

وأشارت المصادر إلى أن الأهالي فوجئوا لدى دفعهم فاتورة الكهرباء بأن الشركة الموردة للكهرباء «ak energy» التركية، قد رفعت سعر الكيلو واط الواحد من 2.85 ليرة تركية إلى 3.85 ليرة.

وفي الرابع من كانون الثاني من العام الماضي رفعت الشركة سعر الكيلو واط الواحد من 1.47 ليرة تركية، إلى 2.5 ليرة تركية إذا زاد الاستهلاك عن 150 كيلو واط، في حين ارتفع سعر الكيلو واط التجاري إلى 2.48 ليرة تركية، والصناعي إلى 2.30 ليرة، في حين تتذرع الشركة في رفع أسعار الكهرباء إلى ارتفاعه من المصدر في تركيا.

وشمل رفع سعر الكهرباء، مدن جرابلس والراعي وإعزاز ومارع المحتلة، الأمر الذي أدى إلى حالة من الغضب والاستياء لدى الأهالي في ظل عدم توفر فرص العمل وعدم قدرتهم على دفع الفواتير مستقبلاً نتيجة لارتفاع أسعارها والغلاء المعيشي.

ولا تتناسب الأسعار الجديدة مع دخل المواطن في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها.

وأول من أمس رفع ما يسمى «المجلس المحلي» لمدينة إعزاز المحتلة بريف حلب والتابع للاحتلال التركي دعوى قضائية لفسخ العقد مع شركة الطاقة والكهرباء التركية AK ENERGY بعد قرارها بتخفيض ساعات التشغيل.

وبحسب منشور لما يسمى «مكتب إعزاز الإعلامي»، رد «المجلس» على قرار الشركة بتنفيذ التقنين بالرفض قائلاً: «نرفض بشكل مُطلق قطع التيار الكهربائي، وبإمكان شركتكم تأمين الكهرباء عن طريق المولدات الموجودة في المدينة».

وذكر «المجلس» في رده أن قطع التيار يؤدّي لضررٍ كبير على أعمال المواطنين، وعمل المؤسسات العامة، محذراً الشركة من احتقان شعبي كبير.

ووفقاً للمواقع، فإن الدعوى المقدّمة من «المجلس المحلي» ضد شركة الكهرباء التركية لدى المحاكم التركية وتلك التابعة لمرتزقة الاحتلال التركي، تعد السابعةَ من نوعها، بسبب إجراءات تخفيض ساعات التشغيل والتسعير التي لا تتوافق مع شروط العقد المبرمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن