اقتصاد

المواصفات تساهم بتسهيل وصول المنتجات السورية إلى أسواق العالم … حلاق لـ«الوطن»: نقوم بدراسات على زيت الزيتون للحصول على شهادة الأيزو

| هناء غانم

أكد المدير العام لهيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية محسن حلاق لـ«الوطن» أن الهيئة تتابع التنسيق مع منظمة التقييس الدولية «الأيزو» وهيئة دستور الغذاء العالمي «كودكس» في مختلف المجالات والمشاركة في نشاطاتهما سواء حضور الاجتماعات الافتراضية للجان الفنية الدولية أم دراسة مشاريع المواصفات الدولية للاستفادة منها لتطوير المواصفات القياسية الوطنية لتكون مطابقة للمواصفات القياسية الدولية وتسهيل انسياب البضائع الوطنية الحاصلة على شارة المطابقة في الأسواق العالمية.

وأضاف الحلاق: إن أي مادة أو سلعة ليست لها مواصفات ومعايير لا تستطيع الاستمرار لأن المواصفة هي المعيار وهي الأساس للمقارنة بين الصح والخطأ، مؤكداً أن وضع المواصفة يتم بناء على قرار لجنة مشكلة من مختلف الوزارات والجهات العاملة من القطاعين العام والخاص تقوم بإبداء رأيها بالمواصفة وبناء عليه تتم الموافقة عليها كل حسب اختصاصه، مؤكداً أن 80 بالمئة من مواصفات منتجاتنا عالمية، لافتاً إلى أن هناك خصوصيات لكل منتج.

وعن رؤية الهيئة قال: تمت مخاطبة كل الجهات العامة لمعرفة ما المنتجات والمعايير المحددة المطلوبة لموافاة الهيئة بها لوضعها، وقد تم التركيز على بعض المواصفات التي تحدثت عنها الشكاوى لعدم التناغم مع الاتحاد الأوروبي مثلاً /التوابل – الكمون – المشروبات والعصائر – ليس لأنها غير مطابقة للمواصفات بل لأن هناك تشديداً في التشريعات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي، وسورية معروفة بأنها ضمن المواصفات العالمية ومن ضمن 160 دولة حصلت على /الأيزو/.

وأضاف: يتم العمل اليوم على إجراء دراسات وأبحاث عن أهمية زيت الزيتون ليكون من أهم الزيوت عالمياً وحصوله على الأيزو.

وأشار حلاق إلى أن هيئة المواصفات والمقاييس أعدت في عام 2022 نحو 143 مشروع مواصفة توزعت على 40 مواصفة غذائية 50 مواصفة هندسية و20 مواصفة مقاييس و15مواصفة نسيجية و10 مواصفات كيميائية و8 مواصفات جودة، بينما بلغ عدد مشاريع المواصفات المعتمدة 110 مواصفات جودة.

وفي مجال الجودة أصدرت الهيئة 86 شهادة مطابقة بالتوازي مع متابعة وسحب عينات للشركات الحاصلة على شارة المطابقة في كل من:

لبنان: بلغ عدد الشهادات التي أعطيت 82 شهادة. اليمن: بلغ عدد الشهادات التي أعطيت 2 شهادة. السعودية: بلغ عدد الشهادات التي أعطيت شهادة واحدة. الكويت: بلغ عدد الشهادات التي أعطيت شهادة واحدة.

وفيما يتعلق بشارة المطابقة تمت متابعة وسحب عينات لـ50 منتجاً حاصلاً على شارة المطابقة لـــــ15 شركة. أما في مجال عمليات المنح وتجديد شهادات أنظمة الجودة بأنواعها فتمت متابعة عمليات التدقيق من أجل منح تجديد شهادات الأيزو للأنظمة الإدارية ومتابعة إجراءات تسجيل جهات المنح، ومتابعة إجراءات تسجيل مكاتب التأهيل.

أما في مجال التعاون الدولي فتمت متابعة العمل مع المنظمتين الدوليتين: منظمة التقييس الدولية (الأيزو ISO) وهيئة دستور الغذاء والمشاركة في نشاطاتها المتمثلة بحضور الاجتماعات الافتراضية (codex) للجان الفنية الدولية ودراسة مشاريع المواصفات الدولية، إضافة للمشاركة في اجتماعات مجموعة العمل للترجمة العربية الخاصة باللجنة الفنية المعنية بدراسة المواصفات الدولية الخاصة «بإدارة المخاطر» ISO/TC 262/ATTF1 التي عقدت في عمّان– الأردن. إضافة إلى المشاركة في الاجتماع الإقليمي التنسيقي التقني الذي ينظمه فريق الامتثال التابع لبروتوكول مونتريـال، والذي عقدت في دبي – الإمارات العربية المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن