سورية

أميركا ترحب بتمديد آلية إدخال المساعدات إلى سورية

| وكالات

رحبت الولايات المتحدة الأميركية، أمس، بتصويت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على تمديد مفاعيل القرار رقم 2642 لعام 2022، بشأن إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية ستة أشهر.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تغريدة عبر«تويتر» حسب موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري، أن إرسال المساعدات المنقذة للحياة إلى الأشخاص الذين ادعى أنهم معرضون للخطر في شمال غرب سورية هو أمر «بالغ الأهمية»، مشيراً إلى مواصلة العمل لتوسيع نطاق وصول المساعدات إلى جميع السوريين.

وأول من أمس اعتمد مجلس الأمن خلال جلسة له بالإجماع القرار 2672، الذي يقضي بتمديد مفاعيل قراره رقم 2642 لعام 2022، بشأن إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية ستة أشهر.

وينص القرار الجديد على تمديد آلية إدخال المساعدات من داخل سورية عبر الخطوط، وتنفيذ مشاريع التعافي المبكر، إلى جانب إدخال المساعدات عبر معبر حدودي واحد مع تركيا هو باب الهوى.

وخلال الجلسة، شدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ في بيان تلقت «الوطن» نسخة منه على وجوب تعزيز إيصال المساعدات من داخل سورية بما يؤدي إلى إحراز تقدم حقيقي في هذا المجال، مع الأخذ بالاعتبار أن الوصول من الداخل ينسجم مع المبادئ التوجيهية للعمل الإنساني، ولاسيما احترام سيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها.

وأكد صباغ أن دعم مشاريع التعافي المبكر يمثل مرتكزاً أساسياً للارتقاء بالوضع الإنساني في سورية، في حين شددت الأمم المتحدة على توسيع الأنشطة الإنسانية من خلال الاستثمار في تلك المشاريع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن