الأولى

توقعات أن تشهد الأيام القادمة انفراجات في واقع المشتقات النفطية.. والحكومة أقرت مشاريع خدمية … تفريغ ناقلة نفط في مصفاة بانياس مع وصول ناقلتي غاز منزلي

| الوطن

من المتوقع أن تشهد الأيام القادمة انفراجات في واقع المشتقات النفطية بما ينعكس إيجاباً على واقع الكهرباء وتوزيع مادتي البنزين والمازوت عبر البطاقة الإلكترونية، حيث بدأت أمس ناقلة نفط خام محملة بمليون برميل تفريغ حمولتها في مصفاة بانياس، وتزامن ذلك مع وصول ناقلتين محملتين بالغاز المنزلي إلى ميناء بانياس حمولة كل منهما 2200 طن يتم الانتهاء من تفريغ إحداهما في حين الثانية قيد التفريغ.

وفيما يتعلق بجلسة مجلس الوزراء الأسبوعية أمس برئاسة حسين عرنوس، وافق المجلس على عدد من المشروعات الخدمية والتنموية ذات الأولوية في عدد من المحافظات.

وخلال الجلسة اعتمد المجلس مقررات اللجنة العليا للتحول إلى الري الحديث بخصوص تبسيط إجراءات الإقراض ومنح مزايا تفضيلية للمزارعين الذين يتحولون للري الحديث وضرورة التأكد من مطابقة المعامل المنتجة لمستلزمات شبكات الري الحديث للمواصفات المطلوبة ووضع برنامج عمل تنفيذي لإلزام التعامل بطرق وتقنيات الري الحديث تدريجياً.

كما كلف المجلس الوزارات المعنية بتقديم دراسات مفصلة حول واقع الغابات وانتشارها وخطط ترميم المتضرر منها والتوسع بها من خلال حملات التشجير الوطنية، ونشاط القطاع الصناعي الحكومي وواقع المدن والمناطق الصناعية والمنشآت المنفذة وقيد التنفيذ والعمالة والإنتاج فيها ومقترحات تطوير العمل فيها والدور الذي تقوم به لناحية مساهمتها في تأمين حاجة السوق المحلية من العديد من المواد والسلع، إضافة إلى واقع تسويق الحمضيات وزيت الزيتون والبطاطا والفستق الحلبي، ودور السورية للتجارة في التدخل الإيجابي ومؤشرات مبيعاتها والمراحل التي وصلت إليها عملية أتمتة مستودعاتها.

وناقش المجلس مشروع الصك التشريعي المتضمن تنظيم عمل الشركات المشتركة في مجال القطاع الزراعي بهدف تعزيز الإنتاج وتطوير القاعدة الإنتاجية وتنشيط عمل هذه الشركات وتطوير استثماراتها ومواكبة الخطط الزراعية وتشجيع الشركات العاملة في هذا القطاع ومنحها مرونة أكبر لتنفيذ نشاطاتها.

وخلال الجلسة شدد عرنوس على جميع الوزارات الالتزام بالمسار الزمني المحدد لمراكز عمل معاون وزير ومدير عام وأمين عام محافظة وإعداد قاعدة بيانات في كل وزارة للكوادر المؤهلة وتصنيفها وفقاً لمتطلبات كل مركز عمل، مشيراً في سياق آخر إلى ضرورة إجراء الصيانات اللازمة لتحسين الواقع المروري والطرقي على محوري دمشق- حلب ودمشق- اللاذقية في خطة العام الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن