عربي ودولي

تسببت بتأجيل وإلغاء آلاف الرحلات … عودة الرحلات الجوية في أميركا بعد خلل فني ضرب إدارة الطيران

| وكالات

أدى عطل فني ضرب إدارة الطيران الفيدرالية أمس الأربعاء، إلى تعطيل كل الرحلات الجوية بشكل تام عبر الولايات المتحدة، وتراوح التعطيل بين التأجيل والإلغاء.
وسمحت إدارة الطيران الفيدرالي الأميركية بإقلاع الرحلات الجوية على مستوى البلاد، وذلك بعد أن أعلنت في وقت سابق أمس الأربعاء، استئناف حركة الطيران بشكل تدريجي في مطاري أتلانتا ونيويورك، كما أقلعت أول طائرة بعد رفع الحظر من مطار لاغارد في نيويورك بالولايات المتحدة.
وحسب شبكة «سي إن إن» توقفت حركة الطيران بشكل تام فوق الأجواء الأميركية بسبب عطل في نظام NOTAM، مشيرة إلى أن العطل التقني تسبب في تأجيل أكثر من 4000 رحلة وإلغاء نحو 750 مع توقف حركة الطيران في أميركا.
وانعكس تعطل حركة الطيران في الولايات المتحدة على الرحلات الجوية في العالم، وأعلنت مطارات باريس أن جميع رحلات شركات الطيران الأميركية ستتأخر حتى إشعار آخر.
وتسبب العطل الذي أعلنت عنه إدارة الطيران الفيدرالية في تأجيل آلاف الرحلات داخل وخارج الولايات المتحدة.
وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن يتابع قضية إيقاف حركة الطيران، مشيراً إلى أنه لا دليل على هجوم سيبراني حتى اللحظة، قائلاً: بإمكان الطائرات الهبوط بسلام لكن لا يمكنها الإقلاع بسبب العطل التقني.
وكشفت إدارة الطيران الأميركية أن عملية هبوط الطائرات في أجواء أميركا الآن تتم بسلام، وقالت وسائل إعلام أميركية إن نظام تشغيل الرحلات الجوية يعود للعمل تدريجياً.
وتم تأخير الرحلات الجوية في مواقع متعددة في جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد عطل إلكتروني في إدارة الطيران الفيدرالية، وقال وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيغ في وقت سابق أمس إن إدارة الطيران الفيدرالية تسعى للسيطرة على العطل الفني واستعادة الرحلات بأسرع وقت.
وأضاف إن تحقيقاً شاملاً يتم لمعرفة سبب الخلل الفني الذي أصاب نظام إشعارات الطيران.
من جانب آخر كشف تقرير جديد أن الولايات المتحدة تكبدت خسائر تتجاوز 165 مليار دولار بسبب حالات الطقس الشديد التي شهدتها البلاد العام الماضي، حيث أدى تغير المناخ إلى تحولات حادة في الأحوال الجوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن