عربي ودولي

الصين: على أميركا واليابان التخلي عن محاولة زرع بذور حرب باردة جديدة في آسيا والمحيط الهادئ

| وكالات

حثت الصين أمس السبت كلاً من الولايات المتحدة واليابان على ألا تصبحا من عوامل زعزعة استقرار منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأن يتوقفا عن خلق أعداء وهميين ومحاولة زرع بذور حرب باردة جديدة في هذه المنطقة.

ونقلت وكالة «شينخوا» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين قوله خلال مؤتمر صحفي أمس تعليقاً على بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة واليابان بخصوص التعاون بينهما: «إن الصياغة الخاصة بالصين في هذا البيان المشترك تنبثق بشدة من عقلية الحرب الباردة، وتحتوي على مزاعم بحق الصين لا أساس لها من الصحة».

وطالب وانغ البلدين بالتخلي عن هذه العقلية، وعن التحيز الأيديولوجي والتوقف عن خلق أعداء وهميين ومحاولة زرع بذور حرب باردة جديدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، موضحاً أن الولايات المتحدة واليابان تدعيان أنهما تدعمان النظام الدولي القائم على القواعد لكن ما تفعلانه هو تجاوز القانون الدولي والأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية والتدخل الصارخ في الشؤون الداخلية للدول الأخرى».

وأشار وانغ إلى أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي مرساة للسلام والتنمية، وليست ساحة للمنافسة الجيوسياسية، مؤكداً أن دول المنطقة مع العدالة وضد الهيمنة، وهي تأمل بالتعاون وليس المواجهة، وتتطلع إلى التعددية الحقيقية.

وأصدرت الولايات المتحدة واليابان بياناً مشتركاً وصفتا فيه الصين بأنها التحدي الإستراتيجي الأكبر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وما وراءها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن