عربي ودولي

كييف أعلنت أنها بدأت تلقي أسلحة ثقيلة من الغرب … إيطاليا تقرر إرسال الدفاع الجوي «SAMP-T» وبريطانيا دبابات «تشالنجر 2»

| وكالات

قررت إيطاليا إرسال نظام الدفاع الجوي المتوسط المدى «SAMP-T» إلى أوكرانيا، على حين ذكرت تقارير إعلامية أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قرر نقل عدد من دبابات «تشالنجر 2» إلى أوكرانيا، في وقت أعلنت كييف أنها بدأت في تلقي أسلحة ثقيلة من الغرب.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن النشرة العسكرية «RID» الإيطالية، أن رئيسة الوزراء الإيطالي جورجيا ميلوني وافقت على نقل بطارية حديثة من نظام الدفاع الجوي المتوسط المدى «SAMP-T» قبل يومين أو ثلاثة أيام.
وأكدت أن مسألة إرسال هذا النظام ظلت من دون حل «بسبب إحجام وزارة الدفاع والجيش، بالنظر إلى أن إيطاليا لديها خمس بطاريات «SAMP-T» فقط في الخدمة وأن إحداها موجودة حالياً في الكويت.
وأضافت: «ثم جاء ضغط قوي من واشنطن، حتى إن هناك حديثاً عن مكالمة هاتفية من الرئيس الأميركي جو بايدن مع ميلوني، غيّر الصورة بشكل جذري، ويعتقد أن إيطاليا وافقت، والمخطط الذي يجب أن يتم من خلاله نقل البطارية معقد للغاية، والتفاصيل مصنفة حالياً أنها سرية».
وفي السياق أفادت صحيفة «صن» البريطانية نقلاً عن مصدر في الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قرر نقل عدد من دبابات «تشالنجر2» إلى أوكرانيا.
ونقلت الصحيفة عن مصدر في مكتب رئيس الوزراء البريطاني في «داونينغ ستريت» أن سوناك سيبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالخطة، قائلاً: إنه «يريد أفعال المملكة المتحدة أن تتحدث بصوت أعلى من الكلمات».
وأوضحت الصحيفة أنه سيتم تسليم مجموعة من أربع دبابات «تشالنجر 2»، على الفور، إلى أوروبا الشرقية، مع تسليم ثماني دبابات أخرى بعد ذلك بوقت قصير.
إلى ذلك كشف خبير عسكري أميركي أن الجيش الأوكراني سيواجه مشكلة جديدة بسبب مدرعات أميركية من المقرر أن يستلمها قريباً من واشنطن.
وقال الخبير جيف جايغر، وهو ضابط أميركي متقاعد، في مقالة نشرها موقع «19FortyFive»: إن أوكرانيا ستواجه مشاكل في استخدام عربات نقل الجنود القتالية من طراز «برادلي».
وأضاف: إن المشكلة الرئيسية تكمن في أن استخدام هذا الطراز وصيانته يتطلبان مستويات كبيرة من المعرفة الفنية والتكتيكية، لأنها منظومة تكنولوجية عالية ومعقدة للغاية.
وأوضح الخبير أن الجيش الأوكراني سيحتاج وقتاً طويلاً ليتمكن من استخدام هذه العربات، لأنه بحاجة للتدريب على استخدامها والعمل على دمجها في قطاعاته المدرعة.
ولفت الخبير إلى أن القوات الأوكرانية ستواجه أيضاً مشاكل في صيانة ودعم هذه المركبات القتالية، لأنها تتطلب كميات كبيرة من قطع الغيار ومعدات الاتصال.
وأشار إلى أن عمليات الصيانة تتطلب توقيع عقود منفصلة مع عدة مقاولين مختلفين، وذلك سيزيد من صعوبة الأمر، مضيفاً إن كل هذه المشاكل، ستقوض وتحد من أي محاولات لتنفيذ عمليات هجومية من جانب القوات الأوكرانية.
في غضون ذلك أعلن رئيس مكتب زيلينسكي، أندريه يرماك، أن أوكرانيا بدأت في تلقي أسلحة ثقيلة من الغرب. وبحسب يرماك، فإن أوكرانيا بحاجة إلى أسلحة ثقيلة ودبابات.
وقال يرماك على القناة الفرنسية «BFMTV»: «لا يمكنني الكشف عن كل التفاصيل، لكن يمكنني أن أخبركم أننا في الواقع بدأنا في تلقي مثل هذه الأسلحة من شركائنا الأوروبيين. أنا مقتنع بأن عمليات التسليم هذه ستستمر».
وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول الناتو بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفاً مشروعاً لروسيا، وصرحت وزارة الخارجية الروسية أن دول الناتو «تلعب بالنار» بتزويد أوكرانيا بالسلاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن