عربي ودولي

آخرون وصلوا أوكلاهوما للتدرب على تشغيل «باتريوت» … جنود أوكرانيون يتلقون تدريباً في ألمانيا على يد جنود أميركيين

| وكالات

أعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي بدء تدريب قتالي موسع للقوات الأوكرانية من الجيش الأميركي في ألمانيا، بالتزامن مع وصول العسكريين الأوكرانيين إلى أوكلاهوما الأميركية للتدرب على تشغيل منظومات «باتريوت» المضادة للطائرات.
ونقلت وكالة «أسوشتد برس» عن ميلي قوله أمس: «بدأ في ألمانيا، الأحد، التدريب القتالي الموسع الجديد للقوات الأوكرانية من القوات المسلحة الأميركية».
وأضاف أن كتيبة تضم نحو 500 عسكري ستعود إلى «ساحة المعركة» بعد 5-8 أسابيع.
وذكرت الوكالة أن الولايات المتحدة قد قامت بتدريب أكثر من 3100 عسكري أوكراني على كيفية استخدام وصيانة أنواع معينة من الأسلحة والمعدات، بما في ذلك مدافع الهاوتزر والمركبات المدرعة وأنظمة «هيمارس».
وعلى خط مواز نشرت قناة «فوكس نيوز» الأميركية مقطع فيديو لهبوط طائرة في مطار فورت سيل الإقليمي في مقاطعة كومانتشي في أوكلاهوما على متنها 90-100 عسكري أوكراني سيبدؤون التدريب على تشغيل نظام الدفاع الجوي الأميركي «باتريوت» في قاعدة فورت سيل هذا الأسبوع.
وأكد البنتاغون في وقت سابق أن الجيش الأوكراني سيتدرب على تشغيل «باتريوت» في أوكلاهوما، حيث قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية باتريك رايدر: إن الأميركيين يتوقعون أعداداً ما بين 90-100 عسكري أوكراني لاستخدام وصيانة أنظمة «باتريوت» في غضون بضعة أشهر، والتي تضمنت أحدث حزمة مساعدات إلى كييف أول بطارية منها.
واتفق المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الأميركي جو بايدن، سابقاً، على إرسال معدات عسكرية ثقيلة إلى كييف، وأعلنت برلين عن استعدادها لتوريد مركبات مشاة قتالية من طراز «Marder» وأنظمة دفاع جوي «باتريوت» إلى أوكرانيا.
إلى ذلك نقلت وكالة «سبوتنيك» عن الخبير العسكري والضابط المتقاعد في الجيش الأميركي جيف جايغر، قوله في مقال نشره على موقع «19FortyFive» إن الجيش الأوكراني سيواجه مشاكل في استخدام مركبات «برادلي» القتالية التي قررت واشنطن تقديمها لكييف.
واعتبر الكاتب في مقاله أن مركبات المشاة القتالية من هذا النوع تمثل نظاماً معقداً وعالي التقنية للغاية، الأمر الذي يتطلب مستوى مناسبًا من المعرفة الفنية والتكتيكية للعمل معه، مضيفاً إنه حتى لو قدمت الولايات المتحدة في اليوم نفسه لأوكرانيا حزمة كاملة من المدرعات والتي تم الإعلان عنها في 6 الشهر الماضي، وحتى لو كانت هذه المركبات هي الأحدث، فهي الأفضل في ترسانة البنتاغون، سيكون الجدول الزمني لنشر الجيش الأوكراني «برادلي» طويلاً بالنظر إلى التدريب والتكامل الضروريين، لافتاً إلى أن كل ذلك سيبطئ أي محاولات هجومية من الجيش الأوكراني.
وأكد الكاتب على أن القوات المسلحة الأوكرانية ستواجه صعوبات في صيانة ودعم المركبات القتالية، لأنها تتطلب كمية كبيرة من قطع الغيار والمعدات.
وخلص الكاتب بالقول: إن «الكثير من هذا يتطلب عقوداً منفصلة مع عدة مقاولين مختلفين مما يعقد المهمة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن