الأولى

«حماية المستهلك»: يسهم في انسياب السلع وقد يزيد من فوضى الأسعار … «التجارة الداخلية» تحرر الأسعار في الأسواق

| محمد راكان مصطفى

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم تعميماً إلى مديريات التموين في المحافظات تضمن متابعة الإعلان عن الأسعار في الأسواق وفق الفواتير التداولية التي تحرر من المنتجين والمستوردين وتجار الجملة واعتماد فواتيرهم أساساً في تحديد مبيع المستهلك وفق نسب الأرباح المحددة.

كما أنهى التعميم العمل بنشرة الأسعار المعمول بها حالياً رقم 7 حتى إشعار آخر.

من جهته أعاد مصدر في وزارة التجارة الداخلية سبب صدور التعميم إلى التضخم الكبير على الأسعار وعدم التزام الباعة في الأسواق بالنشرة السعرية لافتاً إلى تنظيم مئات الضبوط يومياً بحق المخالفين في هذا الصدد.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح المصدر أن الآلية الجديدة تقوم على تحديد الأسعار وفقاً للتكاليف المقدمة من التجار والمستوردين والصناعيين لمديريات التجارة الداخلية في المحافظات ومديرية التسعير في الوزارة، حيث يتاح للوزارة تطبيق الرقابة الفعلية وفقاً لهذه الأسس على الأسواق.

بدوره اعتبر رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز معقالي أن التعميم يضمن انسياب السلع إلى الأسواق في ضوء تهديد بعض التجار بالعزوف عن العمل واستيراد المواد نظراً لتقلبات الأسعار عالمياً، معرباً في الوقت ذاته عن تخوفه من عجز وزارة التموين في ضبط التداول بفواتير وفقاً للتكاليف الحقيقية ما من شأنه أن يزيد من فوضى الأسعار الحاصلة في الأسواق الأمر الذي يحمل المواطن عبء ارتفاع جديد في أسعار السلع.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار معقالي إلى تسيّب التسعير وعدم قدرة الوزارة خلال الفترة الماضية على ضبط الأسعار في الأسواق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن