عربي ودولي

رئيس فيتنام يقدم استقالته في خضم حملة لمكافحة الفساد

| وكالات

قدّم الرئيس الفيتنامي نغوين شوان فوك استقالته أمس الثلاثاء، حيث وافقت اللجنة المركزية للحزب الحاكم على السماح له بالتوقف عن العمل كعضو في المكتب السياسي واللجنة، ورئيس لفيتنام، ورئيس لمجلس الدفاع والأمن الوطني للفترة 2021-2026، بناءً على طلبه الشخصي.
وقالت وكالة «في إن إي» الرسمية إن فوك «قدم استقالته من المناصب التي شغلها وترك وظيفته وتقاعد».
ونقلت صحيفة فيتنام «إكسبريس» المحلية عن بيان صدر عن اجتماع استثنائي للجنة المركزية للحزب الحاكم قوله: إن فوك كان زعيماً رئيسياً للحزب وللدولة وكان موثوقاً به، وتم تكليفه بالعديد من المناصب المهمة من اللجنة والمكتب السياسي، وكرئيس للوزراء خلال الفترة 2016-2021، قاد فوك وأدار الجهود في مكافحة جائحة كورونا».
وذكر البيان أنه مع ذلك وبصفته رئيساً، كان مسؤولاً عن السماح لعدد من المسؤولين، بمن فيهم نائبان لرئيس الوزراء وثلاثة وزراء، بارتكاب انتهاكات تسببت في عواقب وخيمة.
وتأتي الاستقالة في أعقاب إقالة نائبي رئيس الوزراء الشهر الحالي، في إطار حملة لمكافحة الفساد أدت أيضاً إلى اعتقال العشرات من كبار المسؤولين الآخرين.
وجاء في البيان أنه «لما كان يدرك جيداً مسؤولياته تجاه الحزب والشعب، قدم فوك طلباً للاستقالة من مناصبه والتقاعد».
وينص دستور فيتنام لعام 2013 على أن الرئيس هو من يمثل البلاد في الشؤون الداخلية والخارجية، ويتم التصويت على الرئيس من الجمعية الوطنية بين نواب الجمعية، وبالتالي فإن الجمعية ستقوم بإجراءات إقالة فوك كرئيس.
وكان فوك، 69 عاماً، عضواً في لجنة الحزب المركزية والمكتب السياسي والجمعية الوطنية لفترات متعددة.
وعين فوك رئيساً لمكتب الحكومة عام 2006 ونائباً لرئيس الوزراء عام 2011، قبل أن يصبح رئيساً للوزراء بعد ذلك بخمس سنوات ليتم انتخابه رئيساً في نيسان 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن