الأولى

طالبت الولايات المتحدة الأميركية بالتراجع عن سياسة العقوبات الأحادية الجانب … جنوب إفريقيا: تأسيس «بنك التنمية» لمجموعة الـ«بريكس» للتخلص من هيمنة الدولار

| وكالات

أكدت دولة جنوب إفريقيا أمس الأربعاء، وجوب تراجع الولايات المتحدة الأميركية عن سياسة العقوبات الأحادية الجانب، موضحة أنها تؤثر في الدول التي لا تدخل في الصراعات، مشددة على أن أحد الأسباب وراء تأسيس بنك التنمية الجديد بإدارة مجموعة دول الـ«بريكس» هو التخلص من هيمنة الدولار الأميركي.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، قولها: إن بلادها أكدت للولايات المتحدة الأميركية «ضرورة التراجع عن سياسة العقوبات الأحادية الجانب المفروضة»، مشيرةً إلى أنها تؤثر في الدول التي لا تدخل في الصراعات.

وتحدثت باندور عن إمكانية حصول بلادها على معدات عسكرية من روسيا، قائلة: «نواجه دائماً مشكلة العقوبات الأحادية الجانب، وتأثيرها في العديد من البلدان التي تقع خارج صراع معين، لذلك شددنا على أصدقائنا في الولايات المتحدة أننا نريدهم حقاً أن يتراجعوا عن فرض هذه العقوبات الأحادية الجانب، والتي قد لا تكون إستراتيجية مفيدة في حل الأزمات».

وأكدت باندور أن التخلص من هيمنة الدولار الأميركي كان أحد الأسباب وراء تأسيس بنك التنمية الجديد بإدارة مجموعة دول الـ«بريكس».

وقالت: «كان القلق دائماً يساورنا بشأن هيمنة الدولار والبحث عن بديل وهذا أحد الأسباب من وراء تأسيس بنك التنمية الجديد لدول البريكس».

وأضافت: «الأنظمة المعمول بها حالياً تمنح امتيازات للدول الغنية جداً وتشكل تحدياً كبيراً لدول مثل جنوب إفريقيا التي تكون مضطرة للدفع بالدولار وهو ما يضع أعباء على عملتنا المحلية. لذلك نرى ضرورة تطوير نظام أكثر عدلاً وهذا ما نناقشه الآن مع وزراء دول البريكس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن