اقتصاد

جمعية حماية المستهلك: كان من الممكن أن يستغل بعض معتمدي الخبز رفع سعر الجهاز لرفع سعر الخبز … رفع سعر جهاز بيع الخبز يعمم في الصباح ويلغى في المساء

| رامز محفوظ

أوقف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم مساء أمس التعميم المتعلق برفع سعر الجهاز الإلكتروني الخاص ببيع الخبز التمويني إلى 1.5 مليون ليرة بعدما كان سعره الحالي 950 ألف ليرة، بعدما رفض سعره المقدم إلى الوزارة من قبل الشركة المشغلة للبطاقة الذكية عبر شركة محروقات.

وحسب بيان للوزارة فإنه تم إرسال كتاب إلى شركة محروقات للطلب من الشركة المشغلة تزويد وزارة التجارة الداخلية ببيانات تكلفة موثقة لهذا الجهاز.

الكتاب الذي وجهته الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية الخاص برفع سعر جهاز بيع الخبز كان قد أثار جدلاً ونقاشاً في الأوساط الاقتصادية، فأوضح مصدر في وزارة التموين أن الوزارة تدفع ثمن الأجهزة المخصصة للمخابز التابعة للمؤسسة السورية للمخابز لشركة محروقات، كما يدفع ثمنه معتمد الخبز والمخابز الخاصة ولا تحصل عليه مجاناً، كما تدفع الوزارة اشتراكاً سنوياً عن كل جهاز وبالقيمة ذاتها الاشتراك الذي يدفعه معتمد الخبز.

بدوره اعتبر أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة في تصريح لـ«الوطن» أنه في حال تم تنفيذ الكتاب فإنه من الممكن أن يتخذ بعض معتمدي الخبز من رفع سعر الجهاز كذريعة لرفع سعر مبيع الخبز للمواطنين، وخصوصاً أن المعتمدين الجدد فقط هم من سيدفعون ثمن الجهاز بعد التعديل وليس القدامى، لذا من غير المنطقي أن يقوم أي معتمد قديم برفع السعر.

وطالب بضرورة تشديد وتكثيف الرقابة التموينية على المعتمدين خلال الفترة الحالية ومعاقبة أي معتمد يقوم برفع سعر ربطة الخبز عن السعر المحدد من قبل وزارة التجارة الداخلية.

ولفت إلى أن تجربة بيع الخبر عبر المعتمدين أثبتت فشلها بالعموم وخصوصاً في الريف لذا يجب إيجاد بديل للمعتمدين بأسرع وقت من خلال قيام الوزارة بوضع أكشاك ثابتة في كل منطقة بعد القيام بإحصائية دقيقة لعدد السكان في المنطقة ووضع عامل تابع لمؤسسة المخابز يقوم بالبيع بالسعر المحدد وبجودة عالية أو وضع مستثمر للكشك، موضحاً أنه من الصعوبة السيطرة على المعتمدين وضبط عملهم على عكس الأكشاك التي يمكن تنظيم عملها وآلية مبيعها، لافتاً إلى أن نسبة من المعتمدين يبيعون الخبز للمواطن بنوعية وجودة سيئة وبوزن غير نظامي وذلك بالاتفاق مع المعنيين ببيع الخبز في المخبز.

وأوضح حبزة أن الجمعية رفعت منذ نحو الشهر كتاباً إلى وزارة التجارة الداخلية من أجل زيادة عدد أجهزة بيع الخبز في الفرن إلى جهازين أو ثلاثة بدلاً من جهاز واحد وذلك من أجل التخفيف من حالة الازدحام الحاصلة على الأفران وكي يحصل المواطن على مخصصاته بسهولة ويسر وكرامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن