شؤون محلية

اسم الفيحاء لا يلغي اسم مدينتي دوما وحرستا.. ومبنى المحافظة الجديد ينتهي خلال عامين … رئيس مجلس محافظة ريف دمشق لـ«الوطن»: اعتماد مركز للمحافظة يحتاج إلى مرسوم ويتم إعداد دراسة بذلك

| محمد منار حميجو

بين رئيس مجلس محافظة ريف دمشق إبراهيم جمعة أن اعتماد مدينتي دوما وحرستا مركزاً لمحافظة الريف باسم الفيحاء يحتاج إلى مرسوم باعتبار أن قانون الإدارة المحلية ينص على أن إحداث المحافظات وتعيين تسميتها ومراكزها يتمان بموجب مرسوم، موضحاً أنه يتم حالياً إعادة دراسة من مختلف الفعاليات في المحافظة لإعداد مشروع مرسوم حول هذا الموضوع.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد جمعة أن مجلس المحافظة أخذ قراراً باقتراح تحويل هاتين المدينتين إلى مركز للمحافظة باسم الفيحاء وبعد ذلك جاء اقتراح مجلس مدينة دوما، وبالتالي سيتم إعداد دراسة متكاملة لإعداد المشروع المرسوم في هذا الخصوص.

ولفت جمعة إلى أن إطلاق اسم الفيحاء على مركز المحافظة لا يلغي اسم مدينتي دوما وحرستا باعتبار أن اسم الفيحاء هو فقط لمركز المحافظة، مشيراً إلى أنه تم اختيار هذا الاسم باعتباره أحد أسماء دمشق.

وبين جمعة أن اختيار مركز لمحافظة الريف هو لفصل التداخل بين الريف والمدينة باعتبار أن مقرات المديريات التابعة للمحافظة ومتداخلة مع مقرات محافظة دمشق وبالتالي في هذه الخطوة يتم تجميع مقرات المحافظة ضمن مدينة المركز وهذا ما يساهم بأن تكون هناك سرعة في العمل وكذلك في إنجاز المشروعات.

وأكد جمعة أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من إنجاز مبنى المحافظة الجديد في حرستا خلال عامين وبالتالي سيتم نقل مقر المحافظة إليه سواء صدر مرسوم بتسميتها مركز للمحافظة أم لم يصدر.

وفي موضوع آخر أشار جمعة إلى أن مجلس المحافظة سوف يعقد دورته الأولى في العام الحالي يوم الأحد القادم، مبيناً أنه سوف يتم انتخاب أعضاء المكتب الدائم وهم أمين السر والمراقب وكذلك انتخاب اللجان الدائمة، إضافة إلى مناقشة العديد من الأمور الخدمية مع مديري الخدمات كل حسب اختصاصه، مؤكداً أن هناك تحسناً في موضوع المشتقات في المحافظة.

رئيس مجلس مدينة دوما هشام عبد القادر المما أكد لـ«الوطن» أن قرار مجلس المدينة باختيار مدينة دوما مركزاً لمحافظة ريف دمشق هو اقتراح تم رفعه إلى مجلس المحافظة، مشيراً إلى أن هذا الموضوع بحاجة إلى مرسوم.

وبين المما أن مدينة دوما هي أكثر مدينة مهيأة بأن تكون مركزاً للمحافظة، معتبراً أن هذا الموضوع يحتاج إلى سنوات حتى يتم نقل مقرات المحافظة إلى مركزها الجديد في حال صدر مرسوم بذلك وأنه لا يتم خلال فترة قصيرة.

وأكد أن عدد سكان دوما حالياً بلغ نحو 400 ألف شخص يقطنون في المدينة، لافتاً إلى دور المجتمع الأهلي في تأهيل المقرات الذي ساهم بشكل واضح في تحسين الخدمات في المدينة.

وبين المما أن هناك قسماً من المباني الحكومية تم تأهيلها وأن قسماً آخر بحاجة إلى تأهيل لكن في المجمل هناك تحسن في واقع الخدمات.

وأصدر مجلس مدينة دوما قراراً تضمن الموافقة على اعتماد مدينة دوما مقراً لمركز محافظة ريف دمشق باسم الفيحاء، الأمر الذي أثار جدلاً على بعض صفحات الـ«فيسبوك» باعتبار أن تسمية مركز المحافظة تحتاج إلى مرسوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن