شؤون محلية

العكة لـ«الوطن»: نقص المازوت يؤخر «مدينة المعارض»

| عبد المنعم مسعود

قال مدير مدينة معارض السيارات في الدوير فرج العكة: إن هناك تأخراً في تسليم بعض الأعمال في مشروعات البنى التحتية التي كان يجب أن تسلم في شهر تشرين الأول، مبيناً أن أزمة المحروقات ما زالت تلقي بظلالها على أعمال الشركات الحكومية المكلفة بالعمل بانتظار مخصصاتها من المحروقات كما كانت عليه لتتمكن من إنجاز ما عليها من أعمال الطرق والصرف الصحي.

وبين العكة في تصريح لـ«الوطن» أن تنفيذ البنى التحتية والأعمال المدنية يتم وفقاً لعقود مع شركات القطاع العام، فالقيمة العقدية تصل لحوالي 11 مليار ليرة منها لشبكة الطرق 3.6 مليارات ليرة ولشبكة الصرف الصحي والتصريف المطري 1.3 مليار والاتصالات 130 مليون ليرة ولإنارة المدينة 3 مليارات ليرة ولمد التيار الكهربائي المتوسط 2.9 مليار من ضمنها 31 مركز تحويل وعقد شبكة المياه 80 مليوناً.

ووفقاً للعكة فإن بعض هذه العقود قديمة ولم تنته أعمالها بعد مثل الطرق والصرف الصحي والمطري والاتصالات، في حين أن بعضها أعطي أمر مباشرة منذ فترة مثل أعمال الكهرباء والإنارة.

ويؤكد العكة شق محاور الطرق الرئيسة وأنه يتم تأسيسها بطبقات الرصف الطرقي، إضافة إلى تنفيذ شبكة الصرف الصحي، مبيناً أن طول الطرق الفرعية والرئيسة يبلغ 5 كم، وأنهم كجهة مشرفة يخططون للقيام بأعمال الزفت بعد فصل الربيع ومع نهاية أعمال البنى التحتية التي كلما أنجزت بوقت أبكر سمحت ببدء باقي المشروعات.

ويكشف العكة أن إجراءات نقل الملكية إلى الإدارة المشتركة للمدينة من المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية شارفت على الانتهاء وبعدها تستطيع إدارة المدينة تخصيص المكتتبين البالغ عددهم حتى الآن بـ125 بالمئة من عدد المقاسم البالغ 180 مقسماً.

ووفقاً لمدير مدينة معارض السيارات فإن مجموع مساحة المقاسم يبلغ 300 ألف متر مربع، على حين أن مساحة المدينة تبلغ 800 دونم، مشيراً إلى أن المكتتب بعد انتهاء إجراءات نقل الملكية وبدء التخصيص ترخص له إدارة المدينة عملية البناء وذلك وفقاً لنظام ضابطة البناء للمدينة والمحدد بالمخطط التنظيمي لما هو مقسم.

ويوضح العكة أن ما تم دفعه حتى الآن من المكتتبين يمثل فقط 5 بالمئة من قيمة المقسم التقديرية، كاشفاً عن قرب صدور قرار جديد يحدد أعضاء مجلس إدارة المدينة بعد انتهاء أعمال العديد منهم نتيجة انتخابات الإدارة المحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن