الأولى

53 مشروعاً بتكلفة تريليون و616 مليار ليرة.. ودياب: تسهيلات جديدة للجادين … عرنوس: أهمية التواصل مع المستثمرين لتذليل عقبات تنفيذ المشروعات

| هناء غانم - جلنار العلي

شدد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس على أهمية المتابعة المستمرة والتواصل مع المستثمرين لتذليل أي عقبات تعترض تنفيذ مشروعاتهم واتخاذ كل ما يلزم لوضعها بالإنتاج وفق البرنامج الزمني المحدد، داعياً المستثمرين إلى الاستفادة من المميزات والتسهيلات التي منحها قانون الاستثمار الجديد لناحية الإعفاءات والتسهيلات المالية والإجرائية.

وأجرى أمس المجلس الأعلى للاستثمار في اجتماعه برئاسة عرنوس، تتبعاً لواقع تنفيذ المشروعات المقرة وفق قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 والتي بلغت 53 مشروعاً بتكلفة تقديرية تريليون و616 مليار ليرة سورية تحقق 4341 فرصة عمل.

وأكد عرنوس أن المشروعات الإستراتيجية تحتاج إلى رؤية واضحة والمزيد من الدراسات بهدف تحقيق الغاية المرجوة منها في تعزيز التنمية وتطوير الاقتصاد الوطني.

وبيّن المدير العام لهيئة الاستثمار السورية مدين دياب في تصريح لـ«الوطن» أنه بعد دخول مجموعة استثمارات مرحلة الإنتاج الفعلي، أعلنت الهيئة عن تسهيلات جديدة للمستثمرين ليكونوا على دراية ومعرفة بالإجراءات اللازمة، وليستفيدوا من قانون الاستثمار الجديد بشكل أكبر، موضحاً أن الهيئة أصدرت تعميماً حددت من خلاله الآلية الإجرائية ‏لمنح التخفيض الضريبي المنصوص عليه في البند الثاني من الفقرة (ج) من المادة 21 في قانون الاستثمار رقم 18، وذلك خلال اجتماع مع الجهات المعنية وهي وزارة الصناعة والهيئة العامة للضرائب والرسوم.

وأكد دياب أنه في العام الحالي تم منح إجازة استثمار واحدة لمشروع صناعة البطاريات الجافة بمختلف الاستطاعات في محافظة حماة بتكلفة تقديرية 6.7 مليارات ليرة، ومن المتوقع له تحقيق 29 فرصة عمل.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع 29 ألف بطارية ومدة تأسيسه سنتان، ويهدف إلى تغطية حاجة السوق من بطاريات السيارات الخاصة وسيارات النقل، ويعتمد على خبرات محلية متخصصة لإنتاج البطاريات المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن