عربي ودولي

ولي عهد الكويت يتسلم كتاب استقالة الحكومة

| وكالات

استقبل ولي عهد الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح في قصر بيان أمس الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء أحمد نواف الأحمد الجابر حيث سلمه كتاب استقالة الحكومة.

ويقضي مرسوم أميري صدر في تشرين الثاني 2021 باستعانة أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح بولي العهد لـ«ممارسة بعض الاختصاصات الدستورية للأمير وبصفة مؤقتة»، وتشمل صلاحياته حلّ مجلس الأمة، وتشكيل الحكومة، وقبول استقالتها، وممارسة كل الأمور السيادية التي تقع ضمن صلاحيات أمير البلاد الدستورية نيابةً عنه.

وأفادت وكالة أنباء الكويت «كونا»، أول من أمس، بأن رئيس مجلس الوزراء أحاط مجلس الوزراء علماً برفع كتاب استقالة الحكومة إلى ولي العهد، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، وذلك «نتيجة لما آلت إليه العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية».

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن الاستقالة جاءت بعد إصرار الحكومة على موقفها بشأن إعادة تقارير اللجنة المالية إلى اللجان من دون تعهدات، إضافة إلى طلبها سحب استجوابين مدرجين في جلسة أمس، لوزير المالية عبد الوهاب الرشيد، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان.

ومن المتوقع أن يُعلن ولي عهد الكويت، اليوم الأربعاء، عن قبول استقالة الحكومة، واستمرارها بتصريف العاجل من الأمور، وإعادة تكليف أحمد النواف تشكيل الحكومة الجديدة، التي من المُستبعد أن تشهد تغييرات كبيرة، باستثناء استبعاد وزير أو أكثر، مع إعادة تدوير بعض الحقائب الوزارية.

وهذه ثالث حكومة يشكّلها نجل أمير الكويت منذ تعيينه رئيساً للوزراء في آب الماضي، كما أنّها سادس حكومة تُشكّل في الكويت في غضون ثلاث سنوات، إذ استقالت الحكومات السابقة إثر مناكفات سياسية خصوصاً على خلفية طلب نواب استجواب وزراء منها.

وكانت الحكومة السابقة قد قدّمت استقالتها في تشرين الأول الماضي بعد يوم واحد فقط من تشكيلها بعد أن رفض النواب التشكيلة الوزارية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن