الأولى

مربون لـ«الوطن»: طن كسبة فول الصويا في لبنان 4 ملايين ليرة وفي سورية بحدود 9 ملايين! … تحرير الأسعار لم يشمل قطاع الدواجن!

| رامز محفوظ

يبدو أن قرار تحرير الأسعار الذي صدر قبل أيام من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لم يشمل كل القطاعات والفعاليات الاقتصادية ومنها قطاع الدواجن والدليل أن الوزارة مازالت تصدر نشرات دورية آخرها صدرت أمس وشهدت ارتفاعاً كبيراً بأسعار الفروج والبيض، فما الأسباب الحقيقية لعدم تحرير أسعار الفروج والبيض؟

هذه الأسئلة توجهت بها «الوطن» إلى عضو لجنة مربي الدواجن مازن مارديني الذي أكد في تصريح لـ«الوطن» أنه كمسؤول عن تسعير الفروج والبيض من زراعة دمشق ضمن لجنة التسعير طالب بعد صدور قرار تحرير الأسعار بعقد لقاء مع مدير الأسعار في الوزارة وكان من المقرر عقد لقاء معه يوم الجمعة الماضي وتم تأجيل الموعد لاحقاً وذلك بهدف معرفة إن كان تحرير الأسعار سيشمل قطاع الدواجن أم لا، موضحاً بأن القرار لم يشمل قطاع الدواجن.

وأضاف: إن مربي الفروج اليوم مسحوق نتيجة الارتفاع الكبير بتكاليف إنتاج الفروج والبيض وعدم وجود حلول والقطاع أصبح في حالة تلاشٍ نتيجة لذلك.

وأكد مارديني أن سعر طن كسبة فول الصويا في دول الجوار ولبنان 4 ملايين ليرة في حين أنه يباع في سورية بحدود 9 ملايين، متسائلاً لماذا هذا الفرق الكبير؟ مبيناً بأن لا أحد من المسؤولين والمعنيين أعطانا جواباً عن أسباب هذا الفرق الكبير في السعر.

وأشار إلى وجود حالات تهريب لكسبة فول الصويا من لبنان إلى سورية، مشدداً على أنه أمر سلبي بالتأكيد لكنه بالوقت نفسه يسهم بتأمين المادة باعتبارها قليلة في السوق من أجل استمرار المربي بالعمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن