شؤون محلية

في ختام أعماله مؤتمر المحامين يمنح عفوا عاماً عن المحامين الذين لم يثبتوا مهنتهم في النقابة…موافقة أعضاء المؤتمر على تحريك الدعوى بحق أردوغان خلال الأيام المقبلة

محمد منار حميجو

وافق مؤتمر المحامين العام السوريين على منح عفو عام على جميع المحامين الذين لم يتسنّ لهم تقديم طلبات لتثبيت مهنتهم في النقابة بسبب الأحداث التي تتعرض لها سورية على أن يشمل المحامين الذين لم يسجلوا في النقابة منذ عام 2010 وحتى عام 2013 كما وافق المؤتمر على رفع دعوى قضائية على الرئيس التركي طيب رجب أردوغان أمام القضاء السوري لضلوعه بشكل مباشر في ارتكاب أعمال إرهابية في سورية.
وأقر المؤتمر تقرير النقابة السنوي فيما يتعلق بالأمور المالية إضافة إلى طرح العديد من الأفكار التي تتعلق بالبحث عن مصادر دخل جديدة للمحامين بعد الظروف الصعبة التي يعيشونها.
وطرح العديد من رؤساء أفرع النقابة موضوع ضرورة أن يكون للمحامي يد في الدعاوى العامة التي ترفع من مؤسسات الدولة وذلك بألا يكون لإدارة قضايا الدولة اليد الطولى في هذه الدعاوى بل يجب على المحامي غير الموظف في الإدارة السالفة الذكر أن يكلفو يوكل في مثل هذه الدعاوى باعتبار أن الظروف المعيشية الحالية صعبة نتيجة قلة الدعاوى في القضاء.
كما طرح بعض أعضاء المؤتمر ضرورة مشاركة النقابة في المصالحات التي تجري حالياً باعتبار أنها تمثل شريحة واسعة في المجتمع السوري إلى جانب أنها تمثل القانون السوري وأنها أحد جناحي العدالة وهذا يتطلب بحسب رأي الأعضاء أن يكون هناك تواصل مع جميع أفرع النقابة إضافة إلى تواصل هذه الأفرع مع الأهالي بشكل مباشر لمعرفة همومهم والمشاكل التي يعانونها في هذا المجال.
وعما يتعلق بموافقة المؤتمر على تحريك الدعوى بحق أردوغان قال نقيب المحامين السوريين نزار علي السكيف: إن النقابة ستنفذ قرارات المؤتمر خلال الأيام القليلة المقبلة بتحريك الدعوى بحقه أمام القضاء السوري باعتبار أن الجرم وقع على الأرض السورية مشيراً إلى أن العلاقات مع نقابة المحامين التركية أصبحت جيدة وأن النقابة تقف حالياً ضد مواقف أردوغان وسياسته اتجاه سورية.
وأضاف السكيف في تصريح لـ«الوطن»: إن النقابة ستراسل نظيرتها التركية حول رفع الدعوى بحق أردوغان وذلك بأن يكون هناك تعاون بين النقابتين في هذا المجال.
وكشف رئيس فرع المحامين في درعا فهد العدوي أن المحامين في المحافظة يعيشون ظروفاً صعبة ولا سيما أن عدد الوكالات انخفض من 1500 وكالة في الشهر إلى 150 وكالة.
وأكد العدوي أن الفرع شطب عدداً لا بأس به من المحامين المشاركين في أعمال إرهابية سواء من خلال مشاركتهم في المحاكم الشرعية التي أحدثتها العصابات الإرهابية أم بالأعمال التخريبية.
ولفت العدوي إلى أن المحامين في المحافظة يلعبون دوراً مهماً في توعية المواطنين وأن النقابة تلعب دوراً مهماً في الدفاع عن المواطنين المحتاجين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن