شؤون محلية

بعد الحراج التعدي يصل إلى الأشجار ضمن المدن والحقول الخاصة … مدير الحراج في حماة: القبض على شبكة منظمة تعتدي على الأشجار للمتاجرة بالحطب

| حماة - محمد أحمد خبازي

تعرضت مؤخراً المواقع الحراجية في محافظة حماة للتعدي الجائر، شأنها في ذلك شأن العشرات من الأشجار المتنوعة ضمن المدن والبلدات، وذلك على أيدي شبكات منظمة بهدف الاتجار بالحطب، وأفراد بقصد التدفئة.

وبيَّن مواطنون من قرية البياضية بريف مصياف الغربي لـ«الوطن»، أن أكثر من 40 شجرة زيتون معمرة، في أرض زراعية خاصة، تعرضت قبل أيام معدودة للتعدي والقطع والتحطيب الجائر تحت جنح الظلام. وأوضح بعضهم أن ثمة شبكات منظمة تعمل على قطع الأشجار والتعدي على الأملاك العامة والخاصة.

وبيَّن مواطنون من أهالي مورك بريف حماة الشمالي لـ«الوطن»، أن العديد من أشجار الفستق الحلبي المزروعة في حقولهم، طالتها خلال الأيام القليلة الماضية أيادٍ عابثةٌ وعملت فيها قطعاً وتحطيباً. وفي مدينة حماة تعرضت حديقة غرب المشتل كذلك الأمر للتحطيب الجائر.

وبيَّن مواطنون من أهالي الحي لـ«الوطن» أن العشرات من أشجار الزيتون وعمرها أكثر من 30 سنة تعرضت لاعتداء آثم.

وفي مدينة سلمية، تكرر الاعتداء ذاته على العديد من الأشجار في الحديقة العامة وبعض الشوارع، ليناشد مجلس المدينة الأهالي ليكونوا عوناً له في الحفاظ على المدينة وممتلكاتها، والتأكد من هوية كل من يقطع الأشجار والإبلاغ عنه فوراً، حتى يتم التأكد من هويته ولكونه مزوداً بمهمة رسمية منعاً لانتحال بعض العابثين صفة موظف في الكهرباء أو البلدية أو الزراعة، فيما ناشد المواطنون في بقية المناطق الجهات المعنية بتسيير دوريات ليلية للحفاظ على الأشجار والممتلكات العامة والخاصة، وطالبوا بمحاسبة العابثين والمعتدين.

من جانبه بين مدير الموارد الطبيعية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب فايز المحمد، لـ«الوطن» أن التعدي على الحراج كثر منذ بداية العام الجاري. وأوضح أن الضابطة العدلية في الهيئة نظمت 35 ضبطاً وصادرت نحو 5 سيارات كانت محملة بـ8 أطنان من الأحطاب، ولفت إلى أنه تم تحريج نحو 100 هكتار من أصل 185 هكتاراً، ونحو 52 ألف غرسة جديدة.

من جهته بيَّنَ مدير الحراج بزراعة حماة عبد الكريم المحمد، أن التعديات على الحراج لم تنقطع منذ بداية العام، وكذلك الضبوط حيث تم تنظيم أكثر من 35 ضبطاً، منها 20 للقطع والتشويه، و4 للتفحيم و1 للرعي الجائر، كما تمت مصادرة 10 سيارات محملة بالحطب. وأوضح أنه تم القبض على شبكة منظمة تعتدي على الأشجار بقصد المتاجرة بالحطب بالتعاون مع فرع الأمن الجنائي.

ولفت إلى أن المديرية تكثف جولاتها ودورياتها على الحراج لضبط المخالفين، وأشار إلى أنه تم تحريج 80 هكتاراً على طريق حماة- حلب، و75 هكتاراً في موقع الحمية الغربية بريف مصياف، ونحو 112 ألف غرسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن