اقتصاد

فلاحو دير الزور لم يتسلموا مخصصات الدفعة الأولى من السماد الآزوتي … الخليف لـ«الوطن» لدينا نقص بسماد اليوريا وتوزيع المازوت على الفلاحين لا يلبي الحاجة

| رامز محفوظ

كشف رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف في تصريح لـ«الوطن» عن وجود نقص بمادة سماد اليوريا 46 الضروري لمحصول القمح حالياً لدى المصارف الزراعية، على حين أن بقية أنواع السماد متوافرة، مبيناً أن نسبة جيدة من مزارعي القمح لم يحصلوا على مخصصاتهم من مادة سماد اليوريا وأن التوزيع يتم حسب المتوافر مشيراً إلى وجود عقود لتوريد كميات إضافية من مادة سماد اليوريا ومن المتوقع أن تصل قريباً.

وأكد الخليف أنه تم الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى من السماد الآزوتي لكن هناك شكاوى وصلت إلى الاتحاد العام للفلاحين من بعض المزارعين الموجودين في المناطق الآمنة في محافظة دير الزور تفيد بعدم حصولهم على مخصصاتهم من الدفعة الأولى من السماد الآزوتي والاتحاد قام بمخاطبة المصرف الزراعي الذي وعد بتوزيع الدفعة الأولى من السماد على الفلاحين في المحافظة، مبيناً أن المصارف الزراعية بدأت مؤخراً بتوزيع الدفعة الثانية.

ولفت إلى أن مزارعي القمح في المناطق الخارجة عن السيطرة لا يحصلون على مخصصاتهم من الأسمدة والمازوت وغيرها من مستلزمات الإنتاج وهم يؤمنون هذه المواد بشكل ذاتي، مشيراً إلى أن المزارعين في هذه المناطق قاموا بالتوسع بزراعة القمح للموسم الحالي وزرعوا مساحات أكبر من الموسم الماضي وعلى وجه الخصوص القمح البعل.

وأوضح الخليف أن المساحات المزروعة بالقمح البعل هذا الموسم أكبر من المساحات المزروعة بالقمح المروي بنسبة تقارب 20 بالمئة نتيجة التوسع بزراعة القمح، موضحاً أن وضع القمح البعل الموسم الحالي يعتبر سيئاً نتيجة قلة الأمطار التي هطلت خلال فصل الشتاء الحالي وفي حال لم تتحسن كمية الأمطار خلال الفترة القادمة سيكون إنتاج القمح البعل قليلاً كما حصل خلال الموسم الماضي نتيجة قلة الأمطار أيضاً.

وبخصوص تحسن توزيع المازوت الزراعي مع وصول توريدات جديدة من المحروقات بين الخليف أن التوزيع ما يزال قليلاً ولا يلبي الحاجة رغم وصول توريدات جديدة، مبيناً أن هناك وعوداً بتحسن وزيادة كميات التوزيع خلال الأيام القادمة.

من جهته أكد الخبير الزراعي عبد الرحمن قرنفلة لـ«الوطن» أن كميات الأمطار التي هطلت خلال الشتاء الحالي قليلة وفي حال عدم تحسنها سيكون لذلك تأثير سلبي على إنتاج القمح البعل، مضيفاً إنه يجب تأمين حاجة المزارعين من المازوت والأسمدة الضرورية للقمح المروي ليكون الإنتاج أفضل من الموسم الماضي وأن يتم تأمين حاجة مزارعيه.

هذا وبلغت المساحة المزروعة بمحصول القمح لغاية تاريخه 1211677 هكتاراً على كامل الأراضي القابلة للزراعة في سورية منها 562913 هكتاراً مروياً 648764 هكتار بعل، حيث بلغت المساحة الإجمالية المزروعة في المناطق الآمنة نحو 480181 هكتاراً بنسبة تنفيذ بلغت 89 بالمئة من الخطة المقررة.

وأكد مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة أحمد حيدر أن الفلاحين بدؤوا باستلام الدفعة الثانية من السماد الآزوتي لمحصول القمح من المصارف الزراعية وما تزال عمليات التسليم مستمرة، لافتاً إلى ضرورة مراقبة الحقول والتواصل مع الوحدات الإرشادية لمكافحة فأر الحقل.

والجدير ذكره أن وزارة الزراعة أكدت مجدداً أن سماد «سوبر فوسفات» متاح للبيع للفلاحين في كل فروع المصرف الزراعي لكل أنواع الزراعات من المحاصيل والخضر والأشجار المثمرة وفق جدول الاحتياج المحدد اعتباراً من الأول من الشهر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن