شؤون محلية

عام 2022.. عام استصلاح الأراضي … العلي لـ«الوطن»: إدخال 215 ألف دونم في سهول حلب الجنوبية ومشروع مسكنة شرق والقطاع السابع في دير الزور

| محمود الصالح

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للاستصلاح الأراضي ربيع العلي عن إدخال أكثر من 215 ألف دونم من الأراضي إلى الاستثمار الزراعي المروي، واستخدام محطتي الضخ المشتركة في حلب التي تصل طاقتها إلى 32م3 في الثانية ومحطة الضخ إلى القطاع السابع في دير الزور وذلك خلال العام الماضي.

وأشار المدير العام في حديث لــ«الوطن» إلى أن مشاريع الري تلقى متابعة من أعلى المستويات في الدولة.

ولفت إلى أنه تمت في محافظة حلب إعادة تأهيل المحطة محطة ضخ تل حاصل بطاقة 4م3 في الثانية والتي تأخذ المياه من قناة الجر الرئيسية وتم إنجاز المحطة بالتعاون مع المنظمات الدولية وتم إطلاق المياه منها خلال زيارة الرئيس بشار لأسد حيث تأتي أهمية إعادة تأهيل هذه المحطة لكونها تؤمن تغذية المياه للمدينة الصناعية في حلب في الشيخ نجار، وما لها من أثر بيئي وجمالي في ضخ المياه ضمن مجرى نهر قويق بعد أن قامت المؤسسة بإعادة تأهيل منظومة السقوط الشلالي حيث تؤمن مرور المياه باتجاه سهول حلب الجنوبية وتأمين مياه الري لأكثر من 70 ألف دونم في تلك المنطقة للمحاصيل الصيفية.

وذكر أنه تم في العام الماضي وضع مشروع 30 ألف دونم من سهول حلب الجنوبية في الاستثمار بعد أن تم إطلاق المياه بالمشروع بحضور رئيس مجلس الوزراء دون ظهور مشكلات تشغيلية وهو قيد الاستثمار حاليا، كما تم التعاقد على إعادة تأهيل مساحة 25 ألف دونم من المساحة المتبقية من سهول حلب الجنوبية ومدة العقد 9 أشهر بقيمة 6 مليارات ليرة سورية. وفي ريف حلب الشرقي وريف الرقة الغربي تمت إعادة تأهيل المحطة المشتركة وهي من كبرى محطات الضخ المتطورة، حيث تمت إعادة تأهيل ثلاثة محركات رئيسية ومحرك مساعد في المحطة مع اللوحات الكهربائية التشغيلية لها وهذا ما ساعد بإدخال كامل مساحة المشروع 170 ألف دونم في منشأة الأسد ووضع بالاستثمار خلال الموسم الماضي، وتم العمل على تعزيل المصارف المكشوفة في كامل مشروع مسكنة شرق 180 ألف دونم. وتتم الآن دراسة ري سهول خناصر، حيث تم التعاقد مع شركة الدراسات الهندسية على دراسة ري 150 دونماً من سهول خناصر من مياه الصرف الزراعي لمشروعات مسكنة.

وعن مشروعات الري الحكومية في محافظة دير الزور بين العلي أن المساحة التي كانت مروية في دير الزور في المناطق الآمنة الآن هي 232 ألف دونم والآن عادت منها إلى الاستثمار الفعلي أكثر من 220 ألف دونم، حيث تمت إعادة تأهيل القطاع السابع في مدينة البوكمال بمساحة 75 ألف دونم، وتم إعداد كل الدراسات لإعادة تأهيل قطاع الوفاء 13200 دونم، وتمت إعادة تأهيل المرحلة الثانية للجزء/a/و/b/ و/c/ وتأهيل خط 20 ك. ف المغذي لآبار الصرف الشاقولي في القطاع الثالث، وتشغيل آبار الصرف بالقطاع الخامس بعد أن تم إصلاحها.

مشيراً إلى أهمية تأمين الاحتياجات المائية للخطة الزراعية، وأهمها المحاصيل الإستراتيجية (قمح- قطن- ذرة صفراء) لكامل المساحة المستثمرة والبالغة أكثر من مليون دونم موزعة إلى 645 ألف دونم في حلب و185 ألف دونم في الرقة و220 ألف دونم في دير الزور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن