عربي ودولي

أميركا تعترف بإجراء بحوث في أوكرانيا بمجال «الوقاية من الأوبئة»

| وكالات

أقر منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، بأن الولايات المتحدة عملت مع كييف في عدد من «الأبحاث» بمجال «الوقاية من الأوبئة»، ثم أنهت الأنشطة في هذا المجال.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن كيربي قوله للصحفيين أمس الأربعاء: «لم تكن هناك أسلحة ولا مختبرات لتطوير أسلحة بيولوجية، الولايات المتحدة لم تجر أبحاثاً بيولوجية عسكرية في أوكرانيا، الولايات المتحدة عملت مع الأوكرانيين في بعض الأبحاث بمجال الوقاية من الأوبئة».

وتابع كيربي: «تم إخلاء جميع مرافق البحث وإغلاقها بأمان».

وفي الثلاثين من الشهر الماضي أعلن قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية بالقوات المسلحة الروسية، الفريق إيغور كيريلوف، أن وزارة الدفاع الروسية نجحت في وقف تنفيذ البرامج البيولوجية العسكرية الأميركية في أوكرانيا.

وقال كيريلوف خلال إحاطة حول تحليل الوثائق المتعلقة بالأنشطة البيولوجية العسكرية للولايات المتحدة: «نجحت الإجراءات النشطة لوزارة الدفاع الروسية في وقف تنفيذ البرامج البيولوجية العسكرية على أراضي أوكرانيا».

وأضاف كيريلوف: إنه «فيما يتعلق بهذا، فإن «البنتاغون» تنقل بنشاط الأبحاث التي لم تكتمل في إطار المشروعات الأوكرانية إلى دول آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن