شؤون محلية

45 بالمئة معدل الهطل المطري بطرطوس وغداً عاصفة شديدة

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

بلغت نسبة الهطول المطري لهذا الموسم وسطياً حوالى 45 بالمئة من المعدل العام للهطل المطري وفق المحطات المناخية التابعة لمديرية الموارد المائية بالمحافظة.

وبيّن مدير الموارد المائية محمد محرز لـ«الوطن» أن الأمطار في الفترة الأخيرة أثرت بشكل إيجابي على تخزين السدود والسدات المائية حيث بلغ تخزين سد الشهيد الباسل 45 مليون م3 من أصل تخزينه الطبيعي البالغ 103 ملايين م3 وبلغ تخزين سد الصوراني 4.5 ملايين م3 بنسبة تخزين 100 بالمئة حيث إن تخزينه 4.5 ملايين م3 وسد خليفة تخزينه الطبيعي 3 ملايين م3 وبلغ تخزينه 3 ملايين م3 بنسبة تخزين 100 بالمئة وسد الشهيد أحمد الخطيب (الدريكيش) تخزينه الطبيعي 6 ملايين م3 وبلغ تخزينه 3.9 ملايين م3 بنسبة تخزين 65 بالمئة وسدة البيرة تخزينه الطبيعي 100 ألف م3 وبلغ تخزينه 50 ألف م3 بنسبة تخزين 50 بالمئة وسدة السميحيقة تخزينها الطبيعي 45 ألف م3 وبلغ تخزينها 40 ألف م3 بنسبة تخزين 89 بالمئة.

وأشار محرز إلى أن سد الشهيد الباسل على نهر الأبرش هو أهم مشروع مائي حيوي في المحافظة وتأتي أهميته من عدة نواح أهمها ري 8500 هكتار من أراضي سهل عكار ودرء خطر الفيضانات على الأراضي الزراعية المجاورة لنهر الأبرش في الشدات المطرية وتغذية المياه الجوفية في المنطقة إضافة إلى الناحية السياحية وغيرها من العوامل الايجابية المؤثرة على المنطقة المحيطة.

وبخصوص الإجراءات المتخذة من المديرية خلال الخريف الماضي لتعزيل المصارف منعاً لحصول فيضانات منها على الأراضي كما كان يحصل في الأعوام السابقة قال محرز: إن آليات وكوادر المديرية الموارد تابعت تعزيل جميع المصارف الرئيسة لسهل عكار إضافة لمجموعة كبيرة من المصارف الحقلية والثانوية للمواطنين والمجاري المائية للبلديات وفكّــت اختناقات العبارات الطرقية مع تعزيل مناطق تلك الاختناقات في نهر العروس بالحسنة ونهر أبو اليابس ونهر الغمقة وخلال الشدة المطرية تابعت الكوادر عملها بخطة طوارئ بالتنسيق مع المحافظة لتعزيل وإزالة أي انهيارات بالطرقات والعبارات الطرقية ومعابر الفلاحين بجوار أراضيهم وهذه التحضيرات والأعمال سمحت بتسليك مياه الأمطار أثناء الشدات المطرية وحمت الأراضي الزراعية والبيوت المحمية من أضرار وكوارث الغمر وخاصة مناطق سهل عكار القريبة من مناسيب سطح البحر وذات الميول الحديّة للمصارف.

أما بخصوص الينابيع والأنهار فأوضح مدير الموارد المائية أن معظم الينابيع في المحافظة تدفقت الأسبوع الماضي نتيجة الأمطار وخاصة نبع الشيخ حسن بالكفرون ونبع العروس ونبع الفوقا بالدريكيش ونبع عين الجرن مع زيادة في غزارتها.

وشهد نهر الغمقة جرياناً طبيعياً لمياهه وبشكل خال من المجلوبات والقصب والنباتات المائية وذلك بعد أن تم تعزيله سابقاً خاصة ضمن الحدود الإدارية لمدينة طرطوس وهذا ما ترك ارتياحاً لدى المواطنين.

يشار إلى أن مركز الأرصاد الجوية بطرطوس حذر أمس من تعرض المحافظة اليوم الأحد وغداً الاثنين لأحوال جوية قاسية وعاصفة هوائية ومطرية شديدة حيث توقع أن تكون أجواء اليوم ماطرة بغزارة مع رياح جنوبية غربية نشطة وأن تتجاوز الهبات 85كم/ سا والبحر عالي ارتفاع الموج وغداً الإثنين يشهد عاصفة شديدة والهبات قد تصل إلى 100كم/ سا. والهطلات رعدية غزيرة جداً كما تتوقف حركة الملاحة البحرية حتى مساء الثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن