اقتصاد

ترخيص 28 مشروعاً زراعياً منذ إصدار القانون 18 … دياب لـ«الوطن»: إقبال على مشاريع الزراعة بسبب توافر المواد الأولية

| علي محمود سليمان

بينّ مدير هيئة الاستثمار السورية مدين دياب أن عدد المشروعات التي منحت تراخيص في القطاع الزراعي بشقيه الغذائي والحيواني قد وصل إلى 28 مشروعاً منذ صدور قانون الاستثمار رقم 18، أي منذ حوالى عام ونصف.

وأوضح دياب في تصريحه لـ«الوطن» أن الإقبال المتزايد من المستثمرين المحليين على إقامة مشروعات في القطاع الزراعي سواء الغذائي أم الحيواني يعود لعدة عوامل، ومن أهمها بأننا نعد بلداً زراعياً والمواد الأولية متوافرة وهو ما يخفض من تكلفة المشروع والمنتج النهائي، مع سهولة نقل وشحن المواد الأولية إلى المنشآت، مضيفاً بأن مشروعات القطاع الزراعي بقسم كبير منها مشملة ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات ما يمنحها ميزات تنافسية.

وأشار دياب إلى أن الهيئة تعمل حالياً على إصدار إجازات ترخيص لعدد من المشروعات الجديدة منها في مشروع القطاع الزراعي الحيواني وهو خاص بتربية الأبقار وإنتاج الحليب، ومشروعات أخرى للقطاع الزراعي ومشروعات في القطاع الدوائي، وستصدر قريباً المعلومات التفصيلية عنها حين الانتهاء من منح إجازة التراخيص لهذه المشروعات.

وكانت هيئة الاستثمار قد أعلنت عن منح إجازة استثمار لمشروع إنتاج وتصنيع المعكرونة والشعيرية في محافظة ريف دمشق بكلفة تقديرية 8.7 مليارات ليرة، ومن المتوقع للمشروع تحقيق 70 فرصة عمل.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع 7500 طن معكرونة و2500 طن شعيرية وبمدة تأسيس ثلاث سنوات، ويهدف المشروع إلى تغطية حاجة السوق المحلية وتصدير جزء منه، ويعتمد المشروع على استخدام التقنيات الحديثة في عمليات الإنتاج بجميع مراحله لتقديم منتجات ذات جودة عالية وكلفة منخفضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن