اقتصادالأخبار البارزة

بعد تعميم عدم التعرض للآلات الصناعية وورش الإنتاج … مدير عام «الجمارك»: التعميم رافع للإنتاج الصناعي.. والإدارة على متابعة وتنسيق دائمين مع غرف الصناعة والجهات الحكومية

| جلنار العلي

أوضح المدير العام لمديرية الجمارك العامة الدكتور ماجد عمران خلال لقاء مع الإعلام الرسمي، أن تعميم عدم التحري والتعرض للآلات الصناعية وخطوط الإنتاج داخل المعامل والمنشآت والورش الصناعية الذي صدر أمس تعميم مهم ويعد استجابة للظروف الاقتصادية الحالية والتوجه الحكومي لتأمين استقرار العملية الإنتاجية وتقديم كل أشكال الدعم للعملية الصناعية كحامل أساسي للنمو الاقتصادي.

وأشار عمران إلى أن بعض الصناعيين فقدوا الثبوتيات الخاصة بمنشآتهم نتيجة ظروف الحرب التي مرت بها البلاد وما رافقها من استهداف للمنشآت الصناعية، لافتاً إلى أن أغلب الآلات والمعدات الصناعية وخطوط الإنتاج مقترنة برسم 1بالمئة على الاستيراد، وهي تستفيد بالغالب من مراسيم إعفاء المستوردات ومن قانون الاستثمار رقم 18 الذي أعفى مدخلات الإنتاج والآلات من الرسوم الجمركية، مضيفاً: «هذا النوع من البضائع سواء كان آلات أو معدات صناعية هو من أقل المواد التي يتم تهريبها وضبطها في التهريب».

وفي السياق ذاته، بيّن عمران أن هذا التعميم هو رافع للإنتاج الصناعي ومطلب للصناعيين، لافتاً إلى أن الإدارة على متابعة وتنسيق دائمين مع غرف الصناعة والجهات الحكومية الأخرى، لذا فإن أي موضوع يتم طرحه ويتبين أنه عقبة أمام تطور الصناعة والإنتاج الصناعي سيكون محل دراسة واستجابة سريعة حكماً.

وطلب عمران من الصناعيين أن يتواصلوا مع المديرية في حال مخالفة التعميم من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية الجمارك العامة أو أرقام الهواتف وأرقام «الواتسآب» التي تم تعميمها مراراً أو اللجوء إلى الإدارة لتتم دراستها ومعالجتها بشكل فوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن