عربي ودولي

بوتين لم يهددنيِ أو يتوعد ألمانيا خلال المحادثات الهاتفية … شولتس: شروط الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي واحدة للجميع ولا استثناءات لأوكرانيا

| وكالات

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «لم يهدده ولم يهدد ألمانيا»، خلال المحادثات الهاتفية، مشيراً إلى أنه يجب على كل الدول الراغبة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي تلبية معايير سيادة القانون والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ومكافحة الفساد.
وحسب وكالة «تاس» قال شولتس، في مقابلة مع صحيفة Bild am Sonntag، عندما سئل عما إذا كان الرئيس الروسي قد قام بتهديده عبر الهاتف: «كلا، بوتين لم يهددني، ولم يهدد ألمانيا».
في الوقت نفسه، شدد شولتس على أنه في المحادثات الهاتفية مع الرئيس الروسي، تظهر وجهات نظر مختلفة تماماً حول الوضع الحالي في أوكرانيا بوضوح شديد.
وحول مسألة تسليم الدبابات إلى كييف، أشار شولتس إلى أن ألمانيا ستحافظ على هدوئها وستواصل تقييم جميع القرارات بعناية شديدة في المستقبل.
وقال المستشار الألماني: أي شيء آخر سيكون مهملاً وخطراً للغاية، ورداً على سؤال عما إذا كان هناك اتفاق مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أن الأسلحة الغربية ستستخدم فقط على الأراضي الأوكرانية، وأن روسيا لن تتعرض للهجوم من قبلهم على أراضيها، أجاب: إن «هناك إجماعاً على هذا الأمر».
وفي وقت سابق، نشرت صحيفتا «تلغراف» و«ديلي ميل» البريطانيتان، كلام رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، من الفيلم الوثائقي «بوتين ضد الغرب»، الذي أدلى فيه رئيس مجلس الوزراء البريطاني السابق بمزاعم بأن بوتين خلال «محادثة هاتفية طويلة جداً وأكثرها استثنائية» في شباط 2022، يزعم أنه حاول بث الخوف في النفوس رداً على التحذيرات بشأن عدم جواز بدء عملية في أوكرانيا.
من جانبه قال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف: إن كلام جونسون عن «التهديدات» المزعومة بالصواريخ من الرئيس الروسي في محادثة هاتفية «كذبة».
على خط مواز أعلن شولتس أنه يجب على كل الدول الراغبة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي تلبية معايير سيادة القانون والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ومكافحة الفساد.
وحسب وكالة «نوفوستي» قال شولتس في حديث لصحيفة «Bild am Sonntag» رداً على سؤال صحفي عن مدى واقعية الخطط الأوكرانية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية عام 2024: في الواقع إننا جعلنا مولدوفا وأوكرانيا في الصيف الماضي دولتين مرشحتين للعضوية في الاتحاد الأوروبي وكان ذلك إشارة قوية. ويجب على كل دولة مرشحة أن تتفق مع المعايير اللازمة لتصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي – ويخص ذلك سيادة القانون والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ومكافحة الفساد.
ورداً على سؤال عما إذا كانت لأوكرانيا أي «مكافأة عسكرية» في هذا المجال أجاب شولتس: إن شروط الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هي نفسها للجميع.
ووقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في 28 شباط الماضي طلباً لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، ووافق زعماء الدول والحكومات في الاتحاد الأوروبي في قمتهم في بروكسل في 23 حزيران الماضي على منح أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشحين للانضمام إلى الاتحاد.
وقبل بداية المحادثات مع الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن يتعين على هاتين الدولتين تنفيذ عدد من الشروط بما فيها إجراء الإصلاحات وتعزيز مكافحة الفساد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن