الأولى

نشرة جديدة لأسعار أدوية لم تلحظها التسعيرة الأولى ومعظم المعامل المتوقفة عادت للإنتاج … أزمة حليب الأطفال مستمرة والعلبة تباع في السوق السوداء بـ40 ألف ليرة

| محمد منار حميجو

مازالت أزمة حليب الأطفال مستمرة حتى الآن رغم قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الأخير برفع أسعاره بهدف توفيره في السوق، حتى إن الكثير من الصيدليات لا يتوافر لديها حليب الأطفال في حال لجأ إليها المواطن لشراء ولو علبة حليب واحدة على أقل تقدير حسب ما ورد إلى «الوطن» من شكاوى لمواطنين في هذا الخصوص.

وتعليقاً على أسباب فقدان أصناف الحليب في السوق وخصوصاً نوع «نان»، أكد عضو مجلس نقابة الصيادلة جهاد وضيحي لـ«الوطن» أن أزمة الحليب مازالت قائمة ولم يتغير في الموضوع شيء، مشيراً إلى أن صنف حليب «نان» مازال مفقوداً في الأسواق حيث يشكل نسبة تتراوح من 65 إلى 70 بالمئة من سوق الحليب وفي حال توافر أي كميات فإنها قليلة ويتم توزيعها على شكل حصص على الصيدليات.

وأعاد وضيحي أسباب أزمة حليب الأطفال حالياً إلى عدم انتظام التوريدات باعتبار أن هذه الأصناف مستوردة.

من جهته بيّن الأستاذ في كلية الصيدلة في جامعة دمشق والمطلع على سوق الأدوية والحليب لؤي العلان أن السوق السوداء عادت من جديد فيما يتعلق بموضوع الحليب وأن العلبة الواحدة حسب المعلومات تباع ما بين 30 إلى 40 ألفاً في السوق السوداء، مشيراً إلى أن هناك كميات كبيرة من الحليب مُهربة عن طريق لبنان.

وفيما يتعلق بموضوع الأدوية كشف عضو مجلس نقابة الصيادلة محمد نبيل القصير أن وزارة الصحة أصدرت أمس الأول نشرة جديدة تضمنت أسعار الأدوية لمعامل لم يتم ذكرها في النشرة الأولى وهي نسبة الرفع ذاتها بالنسبة للأدوية التي تم رفعها مؤخراً.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد القصير أن معظم المعامل التي توقفت عن الإنتاج عادت من جديد لإنتاج الأدوية بعدما تم رفع سعرها مؤخراً وتم طلب المادة الأولية التي تدخل في عملية إنتاج الأدوية وبالتالي فإن وضع الأدوية في تحسن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن