شؤون محلية

وزير الزراعة لـ«الوطن»: كل الآليات الثقيلة وغرف العمليات التابعة لدوائر الحراج في المحافظات المتضررة وهيئة الغاب وُضعت بتصرف المحافظين

| هناء غانم

أكد وزير الزراعة حسان قطنا في تصريح لـ«الوطن» أن الوزارة وضعت كل الآليات الثقيلة من بلدوزرات وتركسات وسيارات وغرف العمليات التابعة لدوائر الحراج في محافظات حلب واللاذقية وطرطوس وحماة وحمص وهيئة الغاب تحت تصرف المحافظين وفرق الإنقاذ والجهات المحلية والمشاركة من العاملين فيها وعمال إطفاء حرائق الغابات في عمليات الإنقاذ نتيجة الزلزال الذي ضرب سورية فجر أمس، موضحاً أنه وبعد حدوث الزلزال تم تكليف مديري مشاريع استصلاح الأراضي والتشجير المثمر ومدير الحراج للإشراف على الآليات المفروزة وقيادة عمليات الإنقاذ للفرق العاملة من وزارة الزراعة ومديرياتها بمحافظات حماة وحلب واللاذقية وطرطوس والهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب لوضع كل الآليات الثقيلة والمتوسطة تحت تصرف فرق الإنقاذ للمساهمة والمساعدة في عملية إزالة الأنقاض في المباني التي تضررت نتيجة الزلزال. وقيادة الآليات التي تشارك بعليات الإنقاذ، لافتاً إلى أن مديرية الزراعة في اللاذقية قامت بوضع 11 آلية عائدة للمديرية تحت تصرف فرق الإنقاذ في المحافظة للمساعدة في إزالة الأنقاض وإنقاذ المواطنين العالقين تحتها، وهي 6 شاحنات قلاب وباكر عدد 2 وتركس دولاب عدد 2 وجرار، بالإضافة إلى 3 فرق إطفاء. كما تم التوجيه لاستنفار كل الآليات والكوادر في مديرية الزراعة في اللاذقية للمساعدة في عمليات الإنقاذ. ومن الجدير ذكره أن مديرية زراعة حمص قامت بإرسال عدد من الآليات الثقيلة من المديرية ومشروعي التشجير المثمر واستصلاح الأراضي للمؤازرة في عمليات الإنقاذ.

وأضاف الوزير إن مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب قامت بوضع 6 آليات من آليات الهيئة 3 تركسات و3 بواكر مع كوادرها تحت تصرف فرق الإنقاذ في قرى الغاب المتضررة، مؤكداً الاستعداد لزج آليات أخرى عند اللزوم. وأشار إلى أن بقية آليات الهيئة في حالة استنفار كامل وموزعة على عدة محاور لإزالة الاختناقات الحاصلة نتيجة الأمطار والسيول في ظل الظروف الجوية السائدة، في حين أعلنت مديرية زراعة حلب عن تدخل عدد من الآليات الثقيلة مع طواقمها في المناطق المتضررة من الزلزال، مع جاهزية بقية الآليات للتدخل عند الطلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن