رياضة

نابولي يجبي نقاطاً سهلة وميلان يواصل النزيف … الباريسي يبتعد ومرسيليا يسقط وموناكو يقترب … البرشا استغلالي بدرجة امتياز وخسارة مزدوجة للملكي

| خالد عرنوس

تعثرات بالجملة للفرق المنافسة في معظم الدوريات الخمسة الكبيرة في القارة الأوروبية سجلتها جولة الأسبوع الحالي ليعمق المتصدرون فارق النقاط، ففي إسبانيا سقط ريال مدريد بفخ الخسارة على أرض مايوركا ومثله ريال سوسيداد الذي انهزم على أرضه من بلد الوليد وكذلك ريال بيتيس سقط على ملعبه أمام سلتا فيغو أما أتلتيكو مدريد فخرج بالتعادل مع جاره خيتافي واستغل البرشا الأمور على الوجه الأمثل فرفع الفارق مع الريال إلى ثماني نقاط.

وفي إيطاليا لم يجد نابولي صعوبة كبيرة في تخطي مضيفه سيبيزيا وغلبه بالثلاثة ليمضي قدماً نحو اللقب الأثير وحسم إنتر مباراة الديربي اللومباردي بالفوز على جاره ميلان بهدف كان كافياً للإبقاء على الفارق مع المتصدر ومعززاً وصافته وبالمقابل سقط أتلانتا على أرض ساسولو بينما دخل روما مربع القمة بفوزه المبكر على إيمبولي بثنائية بانتظار ما فعله جاره لازيو في مباراته على أرض هيلاس أمس.

وفي فرنسا لم يختلف الحال كثيراً فسقط مرسيليا على أرضه بالخسارة من نيس وهاهو لنس تعادل مع بريست وخسر رين على ملعبه أمام ليل على حين تجاوز سان جيرمان ضيفه تولوز بهدفين لهدف بعد مشقة كبيرة ليوسع الفارق إلى ثماني نقاط كاملة وبالطبع استغل موناكو الوضع فقلص الفارق مع مرسيليا ولنس معززاً مركزه الرابع.

ثلاثية مع الرأفة

في الليغا دخل برشلونة لقاء القمة الكلاسيكي أمام إشبيلية المتراجع مرتاحاً عقب هزيمة غريمه اللدود وبالتالي لعب للمتعة والفوز وقد جاء كبيراً وإن كان متأخراً، فقد صمد لاعبو الأندلسي حوالي الساعة أمام طرقات الكاتالوني قبل أن تنهار دفاعات ياسين بونو ورفاقه أمام جوردي ألبا وخلال 20 دقيقة كانت النتيجة تشير إلى التقدم بثلاثة بعدما عزز جافي ورافينيا التقدم ليخرج لاعبو تشافي هيرنانديز بفوز مماثل لانتصار الذهاب في ملعب بيزخوان سانشيز وخامس على التوالي وعاشر خلال 11 جولة دون هزيمة وهو الفوز الثامن في نيوكامب حيث حافظ تيرشتيغن على نظافة شباكه للمرة الثامنة هناك وللمرة الرابعة عشرة بالعموم هذا الموسم، بينما مني كبير الأندلس بالهزيمة الخامسة خارج أرضه وهي الأثقل في سجله هذا الموسم.

وعاد ريال مدريد من مايوركا بهزيمة ثالثة هذا الموسم بهدف سجله مدافعه ناتشو فيرنانديز بالخطأ وهو هدف العادة الذي تكرر في 14 مباراة هذا الموسم ورغم محاولات لاعبي أنشيلوتي الذين افتقدوا (كورتوا وبنزيمة وميندي وفاسكيز) والتي قاربت العشرين فرصة إلا أنهم أخفقوا بالتسجيل للمرة الثانية هذا الموسم ليخرجوا بخسارة ثالثة خارج برنابيه وكلها بفارق هدف لتتراجع حظوظه في مزاحمة البرشا بعدما اتسع الفارق إلى ثماني نقاط، وسجل مايوركا فوزه الخامس على أرضه وكلها بنتيجة واحدة (1/صفر) في المرة الثامنة التي يحافظ فيها على شباكه نظيفة.

وتلقى سوسيداد هزيمة مباغتة على أرضه أمام بلد الوليد وهي الأولى بعد 7 جولات جمع خلالها 17 نقطة وهي الثالثة على ملعبه أنويتا هذا الموسم فأخفق بتقليص الفارق مع الملكي، أما بلد الوليد فقد سجل فوزه الثاني على التوالي والثاني فقط خارج أرضه فابتعد خطوة أخرى عن مثلث الهبوط.

النتائج المسجلة- الإسباني 20

– برشلونة × إشبيلية 3/صفر جوردي ألبا (58) جافي (71) رافينيا (79).

– مايوركا × ريال مدريد 1/صفر ناتشو (13 بمرماه).

– سوسيداد × بلد الوليد صفر/1 سايل لارين (73).

– أتلتيكو مدريد × خيتافي 1/1 للأول أنخيل كوريا (60) وللثاني إينس أونال (83 من جزاء).

– بيتيس × سلتا فيغو 3/4 للخاسر خوانمي (9) كاناليس (23) فقير (84 من جزاء) وللفائز ستراند لارسن (6) غابرييل فيغا (42 و56) جوزيف أودو (69).

– بلباو × قادش 4/1 للفائز سانسيت (10 و35 و75) يراز ألفاريز (44) وللخاسر إسكلانتي (25).

– إسبانيول × أوساسونا 1/1 للأول برايتوث (59) وللثاني بودمير (45).

– إلشي × فياريال 3/1 للفائز بيري ميلا (3 و45+3 و52 من ركلتي جزاء) وللخاسر جيراردو مورينو (22).

– جيرونا × فالنسيا 1/صفر بورخا فيريري (64).

– رايو فاليكانو × ألميريا (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض ونصفها بنتائج نظيفة فشهدت المباريات التسع 26 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة و4 من علامة الجزاء وأهدر أسينسيو (ريال مدريد) ركلة خامسة.

– 53 مرة أشهر الحكام اللون الأصفر منها 10 مرات في مباراة مايوركا × ريال مدريد مقابل صفراوين في مباراة برشلونة × إشبيلية، وطرد بالإنذار الثاني كل من: روتيل غابرييل (إسبانيول) وعبد الصمد الزلزولي (أوساسونا) ويوري بيريشيش (بلباو) على حين خرج لويس فيليبي (بيتيس) بالحمراء المباشرة.

– لم يطرأ جديد على ترتيب الهدافين فبقيت الصدارة بحوزة روبرت ليفاندوفسكي برصيد 14 هدفاً يليه خوسيلو (إسبانيول) بـ11 هدفاً ثم كريم بنزيمة (الريال) وبورخا إيغليسياس (بيتيس) واسباس خونكال (سلتا) بـ9 أهداف يليهم فيدات موريكي (مايوركا) وألكسندر سورلوت (سوسيداد) بـ 8 أهداف.

أفراح وأتراح

حالتان معكوستان تماماً عاشتها مدينة ميلانو الإيطالية على وقع نتيجة ديربي المدينة الغاضب، فعلى الجانب الأزرق ارتسمت علامات الفرح بفضل هدف يتيم للأرجنتيني لاوتارو مارتينيز سجله برأسه من متابعة لركلة ركنية كان كافياً لحسم الموقعة والثأر من هزيمة الذهاب، وعلى الضفة المقابلة حيث اللون الأحمر فقد عمت الأحزان أو اكتملت بشكل أدق بعدما تلقى الروزنييري هزيمته الثالثة على التوالي بعد تعادلين إضافة إلى هزيمتين في كأس إيطاليا وكأس السوبر ليصل عدد المباريات دون فوز إلى 7 منذ العودة من المونديال وهو ما بدّد أحلام البطل بالحفاظ على لقبه بل تراجع إلى المركز السادس وسيبقى هناك حتى إشعار آخر بالتأكيد، فوز إنتر هو التاسع على أرضه ومنها 7 بشباك نظيفة، بينما سجل لاوتارو هدفه الثاني عشر هذا الموسم والخامس في خمس مباريات أخيرة، وما أضفى نكهة أخرى إلى الفوز أن لاعبي إنتر سيطروا على اللقاء وكانوا الأفضل طوال مراحله وخاصة في الشوط الأول فانتظر لاعبو ميلان إلى الثاني ليسددوا أول كرة نحو مرمى الحارس أندريه أونانا.

ولم يفوت نابولي فرصة لزيادة غلته والتقدم خطوة أخرى نحو اللقب فتغلب على سيبيزيا بثلاثية سجلها نجماه المتألقان أوسمين وكفاراتسخيليا اللذان سجلا معاً 22 هدفاً هذا الموسم علماً أن الجورجي سجل 8 أهداف وصنع 9 أهداف أخرى بينما النيجيري سجل للمباراة الخامسة على التوالي (7 أهداف)، وسجل سماوي الجنوب الذي يسير بسرعة 2.6 نقطة في المباراة الواحدة سجل فوزه الخامس على التوالي والتاسع خارج ملعبه والسادس بفارق 3 أهداف أو أكثر، بينما تلقى سيبيزيا هزيمته الثالثة على التوالي والثالثة بأرضه والتاسعة من دون تسجيل.

النتائج المسجلة – الإيطالي 21

– سيبيزيا × نابولي صفر/3 كفاراتسخيليا (47 من جزاء) أوسيمين (68 و73).

– إنتر ميلانو × ميلان 1/صفر لاوتارو (34).

– روما × إيمبولي 2/صفر روجير إيبانيز (2) إبراهام (6).

– ساسولو × أتلانتا 1/صفر ليورونت (55).

– تورينو × أودينيزي 1/صفر بان كرامو (49).

– فيورنتينا × بولونيا 1/2 للخاسر سابونارا (19) وللفائز أورسوليني (14 من جزاء) بوسيتش (47).

– كريمونيزي × ليتشي صفر/2 باسكيريتو (58) ستريفيزا (69).

– هيلاس فيرونا × لازيو، مونزا × سامبدوريا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 7 مباريات أقيمت حتى كتابة هذه السطور وانتهت كلها بالفوز ومنها خمس بنتائج بيضاء وأربع للضيوف فشهدت 13 هدفاً وجاء هدفان منها عبر نقطة الجزاء.

– 33 بطاقة صفراء شهدتها المباريات السبع منها 6 صفراوات في لقاء ساسولو × أتلانتا الذي شهد كذلك حمراوين فطرد يواكيم مايهلي ولويس مورييل لاعبا الأخير بالحمراء المباشرة.

– عزز فيكتور أوسمين صدارته للهدافين برصيد 16 هدفاً يليه أديمولا لوكمان (أتلانتا) ولاوتارو مارتينيز (إنتر) بـ12 هدفاً ثم مبالا نزولا (سيبيزيا) بـ9 أهداف وسجل خمسة لاعبين 8 أهداف بالمركز الخامس وهم: خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) ورافاييل ليا (ميلان) وماتيا زكايني (لازيو) وماركو أرناوتوفيتش (بولونيا) وبولايي ديا (ساليرنتانا).

بحيرة الباريسي

كل السواقي جرت نحو بحيرة الباريسي في الجولة الفائتة والأخير تخطى ضيفه تولوز بصعوبة بعد تأخره بهدف ونجح أشرف حكيمي وميسي بقلب النتيجة، وإذا كان لنس الوصيف السابق سقط في جولة وسط الأسبوع قبل أن يتعادل على أرض بريست في الجولة المنصرمة فإن مرسيليا الذي تسلم زمام أمور الوصافة سقط على أرضه أمام نيس بثلاثة أهداف لهدف كأثقل هزيمة من أربع هذا الموسم والأولى بعد 9 جولات والثالثة في فيلدروم ليرتفع الفارق مع المتصدر إلى 8 نقاط، أما نيس فقد سجل فوزه الثالث على التوالي والرابع في خمس جولات دون هزيمة والخامس خارج ملعبه.

ودخل موناكو على خط المنافسة على المركز الثاني بقوة عقب فوزه على كليرمون بثنائية مسجلاً فوزه الخامس في سبع جولات دون هزيمة والسابع خارج الإمارة هي الهزيمة الأولى لكليرمون بعد 5 جولات والخامسة على أرضه وتلقت شباكه في كل منها هدفين على الأقل.

النتائج الكاملة – الفرنسي 22

سان جيرمان × تولوز 2/1، مرسيليا × نيس 1/3، بريست × لنس 1/1، تروا × ليون 1/3، رين × ليل 1/3، كليرمون × موناكو صفر/2، لوريان × أنجيه صفر/صفر، أوكسير × ريمس صفر/صفر، ستراسبورغ × مونبيلييه 2/صفر، أجاكسيو × نانت صفر/2.

حصيلة الليغ آن

– ثلاثة تعادلات أحدها إيجابي مقابل 7 انتصارات منها خمسة للضيوف وأربعة بأهداف من الطرفين وانتهت ثلاث مباريات بنتيجة 3/1 ومثلها بنتيجة 2/صفر فسجل 23 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء.

– 34 مرة أشهر الحكام اللون الأصفر منها 6 مرات في مباراة بريست × لنس مقابل إنذار واحد في مباراتي مرسيليا × نيس وتروا × ليون، وطرد إسماعيل ديلو (أجاكسيو) ويان أهوتو (ستراسبورغ) بالحمراء المباشرة.

– انتزع فلوريان بالوغون (بريست) صدارة الهدافين برصيد 14 هدفاً على حين بقي كليان مبابي (الباريسي) وألكسندر لاكازيت (ليون) في المركز الثاني بـ13 هدفاً يليهما خمسة لاعبين سجل كل منهم 12 هدفاً وهم نيمار وتيريم موفي ويريل إيمبولو ووسام بن يدر وجوناثان ديفيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن