سورية

بينها روسيا والصين وإيران والفاتيكان وبريطانيا وألمانيا والسويد وفرنسا … تضامن ومساندة دولية واسعة لسورية: مستعدون لإرسال مساعدات إنسانية عاجلة

| وكالات

أعربت العديد من دول العالم، عن تضامنها مع سورية وشعبها وتعازيها بضحايا الزلزال المدمر وأبدت استعدادها لتقديم المساعدة للشعب السوري.
وفي التفاصيل، فقد أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، أن روسيا أبدت استعدادها لمساعدة سورية في مواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضربها فجر أمس، وهي تنتظر أي طلب سوري بهذا الخصوص.
ونقلت وكالة «سانا» عن بيسكوف قوله في تصريح: إن رجال إنقاذ من وزارة الطوارئ الروسية سيتوجهون في الساعات القليلة المقبلة إلى سورية.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الوزير سيرغي شويغو، أمر القوات الروسية في سورية بمساعدة سلطات البلاد في التعامل مع تداعيات الزلزال الذي ضرب البلاد.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها في بيان: «وجه وزير دفاع روسيا الاتحادية، سيرغي شويغو، قائد مجموعة القوات الروسية في سورية بتقديم المساعدة في التعامل مع عواقب الزلزال الذي وقع على أراضي الجمهورية».
وأكدت الوزارة، أنه يجري بمشاركة أكثر من 300 جندي روسي، و60 وحدة هندسية عسكرية المساعدة في التعامل من تداعيات الزلزال في سورية.
وسرعان ما نشر المركز الروسي للمصالحة، ست نقاط للمساعدات الإنسانية للضحايا يوجد فيها طعام ومستلزمات ضرورية.
بدوره أعلن معاون وزير الصحة الروسي أليكسي كوزنيتسوف أن الوزارة مستعدة لإرسال اختصاصيين طبيين إلى سورية، لتقديم المساعدة لضحايا الزلزال في حال طلبت ذلك.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن كوزنيتسوف قوله في تصريح: «نحن بالتأكيد مستعدون لإرسال متخصصين لمساعدة الضحايا إذا كانت هناك طلبات في هذا الخصوص».
بدورها أعربت الصين عن استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى سورية، لمواجهة آثار الزلزال، ونقلت وكالة «شينخوا» عن المتحدث باسم الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي شو وي قوله: إن بكين مستعدة لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى سورية، وفقاً للاحتياجات.
وفي طهران أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن بالغ الحزن والأسى، جراء تداعيات الزلزال العنيف الذي ضرب سورية وتركيا، ونقلت «سانا» عنه قوله في حسابه على موقع «تويتر»: إننا في إيران نتعاطف مع الحكومة والشعب في سورية إثر هذه الكارثة المؤلمة، ومستعدون لتقديم المساعدات من أجل تجاوز هذه المحنة.
بدوره أكد كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون خلال اتصال عبر الفيديو، ضرورة إرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى منكوبي الزلزال في سورية.
في غضون ذلك أعرب البابا فرنسيس بابا الفاتيكان عن حزنه العميق إثر الزلزال الذي ضرب سورية وتسبب بخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.
ونقلت وكالة «أنباء الفاتيكان» عن وزير خارجية الكرسي البابوي الكاردينال بيترو بارولين قوله: «إن البابا قدم تعازيه للشعب السوري» مشدداً على «وقوفه إلى جانب كل المتضررين».
وأضاف بارولين: إن البابا جدد تضامنه الروحي مع الشعب السوري الذي طالت معاناته.
الباكستان أعربت من جانبها عن تضامنها مع الشعب السوري، مؤكدة أنها مستعدة لتقديم كل دعم ممكن في جهود الإغاثة للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب سورية فجر اليوم.
وتقدمت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها بأحر التعازي بضحايا الزلزال معربة عن تضامنها مع سورية الشقيقة في محنتها.
وفي السياق أعرب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، عن حزنه وتعازيه في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسورية، مؤكداً استعداد بلاده لتقديم الدعم.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن كريسترسون قوله في تغريدة على «تويتر»: «أشعر بالحزن إزاء فقدان أرواح في تركيا وسورية، إثر الزلزال الكبير، قلوبنا مع الضحايا ومحبيهم».
وفي وقت سابق أمس، قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، في تغريدة على «تويتر»: «أشعر بأسف شديد للآثار المروعة جراء الزلزال الذي وقع في تركيا وسورية والذي أدى إلى خسائر كبيرة في الأرواح».
وأضاف: «من خلال تولي السويد رئاسة الاتحاد الأوروبي لعام 2023، سنمد يد العون لتركيا وسورية لتنسيق جهود الاتحاد الأوروبي لمساعدة هذين البلدين في هذه الكارثة».
على خطٍّ مواز نقلت وكالة «رويترز» عن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان قوله في بيان: إن الرئيس جو بايدن وجه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وشركاء حكوميين اتحاديين آخرين لتقييم خيارات الاستجابة للمناطق الأكثر تضرراً في زلزال تركيا وسورية.
وفي السياق، تعهد المستشار الألماني أولاف شولتس، ووزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، بتقديم مساعدات لتركيا وسورية بعد الزلزال.
ونقلت «رويترز» عن شولتس قوله عبر «تويتر»: بالطبع سترسل ألمانيا مساعدات، معربًا عن صدمته من الأخبار الواردة من المناطق المتضررة، مضيفاً: إن عدد القتلى آخذ في الارتفاع، نشعر بالحزن مع الأقارب والقلق على من طمروا تحت الأنقاض.
كما غردت بيربوك قائلة: «سنرسل على وجه السرعة مساعدات بالتعاون مع شركائنا.. استيقظنا على أخبار مفزعة من تركيا وسورية، قلبي مع أقارب ضحايا هذه الزلازل الرهيبة، وكل الذين يخشون على عائلاتهم وأصدقائهم وجيرانهم».
كما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: إن فرنسا «مستعدة لتوفير مساعدة عاجلة للسكان» في تركيا وسورية بعد الزلزال العنيف الذي أودى بالمئات في البلدين. وكتب ماكرون في تغريدة «تردنا صور فظيعة من تركيا وسورية بعد زلزال بقوة غير مسبوقة، نتعاطف مع العائلات التي خسرت أفراداً».
وحسب وكالة «الأناضول»، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، في تغريدة على «تويتر»: خسارة مأساوية في الأرواح جراء الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية. تعازينا لأسر الذين قضوا وقلوبنا مع الناجين، مضيفاً: المملكة المتحدة مستعدة لتقديم المساعدات.
وفي الإطار نقلت قناة « بي بي سي» عن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، قوله: «إن المملكة المتحدة مستعدة للمساعدة بأي طريقة ممكنة»، قائلاً: إن أفكاره كانت مع شعبي تركيا وسورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن